اخبار السودانقضايا الساعة

سلام السودان … أبرز الغائبين وتأثيرهم

اتفاقية سلام السودان

جوبا :نبض السودان

الاتفاق الذي سيتم توقيعه اليوم بين الحكومة السودانية وتحالف الجبهة الثورية تغيب عنه حركتا تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور التي تسيطر على أجزاء من جبل مرة في وسط دارفور، والحركة الشعبية بقيادة عبد العزيز الحلو التي تقاتل في جنوب كردفان والنيل الأزرق.

ورغم غياب الحلو ونور الا ان القادة الحكوميون وزعماء الحركات حرصوا على عدم تجاهل غياب فصيلي عبد الواحد نور وعبد العزيز الحلو عن اتفاق السلام، وهو ما يعكس تأثيرهما الكبير على خارطة السلام.

فنور يتمتع بنفوذ واسع داخل العديد من مخيمات النازحين في دارفور، وله قدرة على تحريك كل الخيوط ذات الصلة بتحركات الآلاف من المشردين داخليا، علاوة على سيطرته على مناطق عديدة في جبل مرة.

أما الحلو، فله سطوة عسكرية وقوات كبيرة في جنوب كردفان، ويحظى كذلك بتقدير واسع لدى الأهالي هناك، ولم تمنعه علاقته الشخصية برئيس الوزراء عبد الله حمدوك الذي زاره في معقل رئاسة الحركة بكاودا قبل أشهر من التمسك بضرورة ضمان فصل الدين عن الدولة في التشريعات القانونية الرسمية للحكومة، وإلا منح منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق حق تقرير المصير، وهو ما أعاق لحد كبير الوصول إلى تفاهم مع حركته. وقبل نحو شهر وقع رئيس الوزراء عبد الله حمدوك مع الحلو في العاصمة الاثيوببة اتفاقا نص على علمانية الدولة. كما جاء في الانباء ان الرئيس الجنوبي سلفاكير قد اجتمع امس الجمعة برئيس الوفد الحكومي المفاوض الفريق اول محمد حمدان دقلو وخرج لاجتماع بتاكيدات للحلو على انخراطه في التفاوض مع الوفد الحكومي ضمن منبر جوبا.

ما أهمية الاتفاقيات التي وقعت؟
خاطبت اتفاقيات السلام في دارفور ومنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان وبروتوكولات شرق ووسط السودان وشماله، قضايا محورية في مسائل قسمة الثروة والسلطة، إلى جانب الترتيبات الأمنية على نحو يصفه قادة الحركات المسلحة والقوى في الجبهة الثورية بأنه غير مسبوق، ويضمن توزيعا عادلا للسلطة والثروة، وبموجبه يصبح قادة التمرد شركاء في الحكم الانتقالي الذي تقرر أن يبدأ حساب فترته من تاريخ التوقيع النهائي على اتفاق السلام، لمدة 39 شهرا، بمعنى إلغاء عام كامل من عمر الحكومة الانتقالية في السودان.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى