شؤون دولية

تحضيرات لنقل معدات «فاغنر» الثقيلة إلى الجيش الروسي

رصد – نبض السودان

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الثلاثاء، عن «تحضيرات» جارية لنقل المعدات العسكرية «الثقيلة» لمجموعة «فاغنر» إلى الجيش بعد توقف تمرد هذه المنظمة الذي هز روسيا.

وقالت الوزارة في بيان نقلته وكالة «فرانس برس»: «هناك تحضيرات جارية لنقل المعدات العسكرية الثقيلة لفاغنر إلى وحدات من القوات المسلحة لروسيا الاتحادية».

والسبت الماضي، أعلن الكرملين موافقته على إبرام اتفاق مع مجموعة «فاغنر»؛ واضعًا حدًا لواحدة من أخطر الأزمات التي واجهت روسيا.

وقال الناطق باسم الرئاسة ديمتري بيسكوف: «الهدف الأسمى هو تجنب حمّام دم وصدام داخلي، واشتباكات لا يمكن التنبؤ بنتائجها»، مضيفًا أن جهود الوساطة التي بذلها رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو رمت لتحقيق هذا الهدف، وفق ما نقلت عنه الوكالة الفرنسية.

وأوضح بيسكوف أن قائد مجموعة «فاغنر» العسكرية يفغيني بريغوجين سيغادر إلى بيلاروسيا، والدعوى الجنائية المرفوعة ضده سيجري إسقاطها. وقال: «سيجري إسقاط الدعوى الجنائية المرفوعة ضده، وسيتوجه هو نفسه إلى بيلاروسيا»، مضيفا أن مقاتلي «فاغنر» الذين شاركوا في «التمرد المسلح» لن تُجرى مقاضاتهم.

وشدد الناطق باسم الكرملين على أن «التمرد الفاشل» الذي نفذته مجموعة «فاغنر» لن يؤثر على الهجوم العسكري الروسي في أوكرانيا. وقال: «من غير الوارد أن يؤثر تمرد فاغنر الفاشل على الحملة الروسية ضد كييف»، مضيفًا: «العملية العسكرية الخاصة مستمرة. لقد نجح عسكريونا في صد هجوم أوكرانيا المضاد».


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى