اخبار السودان

الموانئ البحرية تترقب وصول 8 كرينات مطاطية

بورتسودان – نبض السودان

أوضح نائب المدير العام للعمليات بهيئة الموانئ البحرية الدكتور عصام الدين إسماعيل حسابو في تصريحات اعلامية إن جميع الموانىء تعمل بشكل جيد مبيناً إن عمليات الصادر والوارد عبر الميناء الجنوبي والشمالي والأخضر وميناء الخير للبترول وسواكن تنساب بشكل طبيعي.

وابان سيادته إن الموانىء اتخذت سلسلة من الإجراءات والقرارات لترشيد الصرف بإعطاء الأولوية للمرتبات والأجور والمصروفات التشغيلية التي تشمل الوقود وقطع الغيار والتشغيل غير المرئي شريطة ان يعرض على لجنة ترشيد الصرف وكذلك إيقاف جميع عمليات الشراء في طور الإجراءات، على ان تنظر اللجنة للاقساط الشهرية والمشروعات المستمرة والعقودات ، بجانب إيقاف جميع الحوافز عدا المرتبطة بالإنتاج على ان تتم بمعايير بعد أن تنظر فيها اللجنة.

إلى ذلك اوضح حسابو إن القرارات تمت بعد الاجتماع الثالث لأعضاء المجلس الاستشاري لتسهيل إجراءات الصادر والوارد الذي عقد مؤخرا بحضور ممثل لبنك السودان في الخامس من مايو الجاري وتم الاتفاق على سداد رسوم الخدمات بالنظام اليدوي لحين عودة النظام الإلكتروني مقابل ضمانات تحددها البنوك.

كما تم الاتفاق مع بنك السودان والجمارك على مباشرة الاجراءات دون تأخير بالنظام اليدوي وبدأ العمل في تخليص البضائع بالفعل كما تم توجيه جميع الإدارات المعنية بتخصيص مساحات تخزينية لبرنامج الغذاء العالمي والمنظمات الداعمة لتسهيل مهامهم مبينا إن الموانىء بهذه الإجراءات تجاوزت الظروف الاستثنائية التي تمر بها عموم البلاد وتعمل بشكل طبيعي.

وحول عمليات الإجلاء قال حسابو إنها مستمرة بالتنسيق مع الجهات المعنية وهناك لجنة دائمة تعمل دون توقف على أن تكون المحاسبة والمعالجة المالية لاحقا عبر وزارة المالية باعتبار أن الجانب الإنساني هو الأولوية الان.

وكشف حسابو عن خطة لمراجعة الآليات والمعدات لتعمل جميعها دون توقف وبعد شهر ستلجأ الموانىء لخطة بديلة تستمر حتى نهاية العام الجاري.

كما كشف عن انتظار وصول ٨ كرينات مطاطية للميناء الجنوبي خلال شهر مايو الجارى ويوليو المقبل بجانب ٢ كرين جسري تنتظرها الموانىء العام المقبل مبيناً ان الموانئ ستقوم باستيفاء الجانب المالي بشأنها مع بنك السودان والبنوك التجارية الأخرى.

كما ان هنالك قاطرة بحرية مسددة القيمة يجري تصنيعها ببنغلاديش منتظر وصولها العام القادم لتعمل بميناء بشائر.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى