اخبار السودان

انضمام قيادي بارز من اسرة الميرغني لـ«التجمع الاتحادي»

رصد – نبض السودان

كسب التجمع الاتحادي انضمام محمد هاشم محمد سر الختم الميرغني القيادي الختمي المعروف في شرق السودان وسليل أسرة المراغنة.

يشار إلى أن سر الختم الميرغني الذي توفي قبل عدة أشهر كان صاحب نفوذ واسع في البحر الأحمر ويعد راعيا للطريقة الختمية ومركزها في منطقة سنكات حيث يرعى مقام الشريفة مريم صاحبة الصيت الواسع في شرق البلاد وهي امرأة معروفة بالصلاح والكرم وتحيا ذكراها في سنكات سنويا.

وتعتبر الطريقة الختمية ـ الذراع الديني للاتحادي الأصل ـ الذي يتزعمه السيد محمد عثمان الميرغني.

وقال التجمع الاتحادي، في بيان الأربعاء؛ إن “محمد هاشم انضم إلى الحزب وأبدى استعداده للعمل وسط كوادر التجمع من أجل تحقيق الاستقرار السياسي”.

وأشار إلى أن إعلان الانضمام، جرى أثناء زيارة محمد هاشم إلى مقر الحزب في العاصمة الخرطوم، بحضور رئيس المكتب التنفيذي بابكر فيصل وأعضاء بالمكتب.

وتحدث البيان عن إجراء نقاش عميق، خلال زيارة المنضم إلى مقر التجمع، حول التطورات السياسية بالبلاد وسبل تحقيق الاستقرار بالتركيز على الأوضاع في شرق السودان.

وتأسس التجمع الاتحادي كتنظيم سياسي في 2019، من كوادر كانت ساخطة على أداء الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل خاصة فيما يتعلق بتقاسمه السُّلطة مع نظام الرئيس المعزول عمر البشير.

ويُعد التجمع من مؤسسي ائتلاف قوى الحرية والتغيير، الذي ينشط هذه الفترة في عملية سياسية تتعلق بتسليم السُّلطة إلى المدنيين، انضم إليها نائب رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي محمد الحسن الميرغني.

وعلى النقيض من الحسن، يقود شقيقه جعفر وهو أيضا نائب لرئيس الحزب، تحالف الكتلة الديمقراطية الرافض للعملية السياسية برمتها.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى