اخبار السودان

تحديد النصاب الشرعي لزكاة العام 2023

الخرطوم – نبض السودان

عقدت لجنة الإفتاء الشرعي بديوان الزكاة الثلاثاء إجتماعها الاول للعام الحالي 2023م بالمعهد العالمي لعلوم الزكاة برئاسة رئيس اللجنة بروفيسور عبدالله الزبير وبحضور الأمين العام لديوان الزكاة بالانابة الدكتور بله الصادق عبد الرحمن .

وحددت لجنة الإفتاء من خلال الاجتماع النصاب الشرعي للزكاة في بداية كل عام بما يعادل (85) جرام من الذهب عيار ( 21 ) أي مايعادل أثنين مليون وثلاثمائة أربعة وثمانون الف ومائتان و خمسون جنيه كما تساهم اللجنة في اصدار فتوى زكاة المعادن.

ووصف د. بله تجربة الزكاة في السودان بالفريدة والمميزة و الافضل تجربة على مستوى العالم الإسلامي موكداً التزام الديوان بتطبيق كل الفتاوي الشرعية الصادرة من اللجنة في مستجدات العمل الزكوي .

وأكد رئيس لجنة الافتاء الشرعي بديوان الزكاة بروفيسور عبد الله الزبير إستعدادهم لتطوير العمل الزكوي لمواكبة المستجدات واصفا ديوان الزكاة السوداني بانه الديوان الوحيد عالميا الذي يحكم بقانون وتحت رعاية رئاسة الدولة، مستمدا شرعيته من قوله تعالي (خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها) مشيراً الى ان عدد من الدول الإسلامية بدأت تحذو حذو السودان في تكوين صناديق للزكاة متمنياً أن يستفاد من التجربة السودانية.

وقال أن لجنة الافتاء الزكوي تتخذ مجموعة من المناهج المهنية والشرعية والعلمية في إصدار الفتاوي للوصول للحكم الشرعي في المسائل المستجدة ولها الحق في الإستعانة بالخبراء من العلماء والباحثين والفنيين ويمكن أن تقوم بزيارات ميدانية للوقوف على الواقع كما فعلت في إصدار فتوى تكاليف النفقات الزراعية حيث زارت اللجنة عدد من الولايات الزراعية.

وترحم سيادته على رؤوساء لجنة الإفتاء بديوان الزكاة السابقين على رأسهم مولانا المرحوم صديق الضرير والعلامة مولانا حافظ الشيخ الزاكي ومولانا احمد محجوب حاج نور.

وكان الامين العام للديوان عبر في التنوير الذي قدمه للصحفيين قبل اجتماع اللجنة عن رضائه لعمل اللجنة التي تضم في عضويتها علماء شرعيين واختصاصيين من القانونيين والإقتصاديين من خيرة علماء السودان معدداً إسهاماتها في اصدار الفتاوي الشرعية في مستجدات العمل الزكوي خاصة في مجال الصرف و الجباية .


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى