اخبار السودان

اليابان تدعم لاجئ السودان بـ(1.6) مليون دولار

الخرطوم – نبض السودان

ساهمت حكومة اليابان بمبلغ 1.6 مليون دولار أمريكي للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لدعم تدخلات الحماية والمساعدة للاجئين المستضافين في ولاية النيل الأبيض.

وقال بيان صادر اليوم من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في السودان إن هذه المساهمة ستفيد أكثر من 220،000 لاجئ من جنوب السودان في الولاية وسط وضع إنساني معقد في البلاد، حيث شهدت معدلات عالية بشكل ينذر بالخطر من إنعدام الأمن الغذائي، وأضاف البيان إن التمويل الجديد سيفيد أيضاً أفراد المجتمع المضيف في المناطق المحيطة بالمخيمات.

وقال أكسل بيشوب، ممثل المفوضية في السودان وفقاً للبيان: “نحن ممتنون لحكومة وشعب اليابان على هذا الالتزام ونرحب بشراكتنا المستمرة لحماية ومساعدة اللاجئين في السودان”. وأضاف: “إن هذا التمويل، الذي جاء في الوقت المناسب، سيمكن المفوضية من تقديم المساعدة الإنسانية الضرورية للاجئين في ولاية النيل الأبيض”.

وعلق سفير اليابان في السودان تاكاشي هاتوري بقوله: “إنه لشرف لنا أن نعمل مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في السودان من خلال مشروعنا، حماية ومساعدة اللاجئين في السودان. ولطالما كانت حكومة اليابان نصيراً قوياً ومساهماً في تقديم المساعدة الإنسانية والمتنوعة للاجئين وتحسين الأمن البشري على مستوى العالم، ستظل مساعدة اللاجئين في السودان أحد أهم الاحتياجات الإنسانية في هذا البلد، وآمل بصدق أن يساهم هذا المشروع في تحسين الوصول إلى الاحتياجات الإنسانية الأساسية مثل الصحة والمياه للاجئين وطالبي اللجوء في ولاية النيل الأبيض، واؤكد أن هدف هذا المشروع يتماشى تماماً مع رؤيتنا في تعزيز الاحتياجات البشرية الأساسية والأمن البشري “.

وتوقعت المفوضية السامية للاجئين أن يؤدي هذا التمويل إلى تحسين النتائج الصحية والتغذوية للاجئين في ولاية النيل الأبيض من خلال دعم الإدارة المجتمعية لخدمات سوء التغذية الحاد للأطفال والنساء الحوامل والمرضعات، كما أنه سيسعى أيضاً إلى تحسين الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية الأولية والإحالات للرعاية الصحية الثانوية.

بالإضافة إلى ذلك، أوضحت المفوضية، سيتم استهداف قطاع المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية أيضاً من خلال توفير الدعم لتشغيل وصيانة مرافق المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية ولزيادة الوصول إلى المياه الصالحة للشرب.

وأشار بيان المفوضية إلى أن السودان هو ثاني أكبر دولة لجوء في إفريقيا حيث يستضيف أكثر من 1.1 مليون لاجئ وطالب لجوء في عام 2023، مشيراً إلى أن مكتب المفوضية في السودان يحتاج إلى 396 مليون دولار أمريكي لتقديم استجابة فعالة وتقديم المساعدة والحماية المنقذة للحياة.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى