اخبار السودان

الأمم المتحدة تنشر إحصائية صادمة لضحايا العنف القبلي بالسودان خلال 2022

 

الخرطوم: نبض السودان

كشف  مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان (أوتشا)، عن إحصائية صادمة لضحايا العنف بالبلاد خلال العام 2022.

وأوضح تقرير للمكتب الأممي أن أعمال العنف القبلي بأقاليم دارفور وكردفان والنيل الأزرق، أودت بحياة 896 شخصاً وتشريد 298 آخرين.

وازداد عدد قتلى النزاع، وفقاً للمكتب، بنسبة 33% مقارنة بالعام الماضي، بينما زاد عدد الجرحى بمعدل 125% عن 2021؛ إما النازحون فقد كانوا أقل بنسبة 19%.

وأشار المكتب إلى نزوح 32 ألف شخص من غرب كردفان والنيل الأزرق في أعقاب الاشتباكات الطائفية، ليزيد بذلك عدد النازحين عن آخر إحصائية مُعلنة بـ 3.7 مليون شخص.

وتلقى المكتب بلاغات بـ 334 حادثاً أمنياً بسبب النزاع المحلي والهجمات المسلحة في هذا العام، وذلك مقارنة بـ 238 حادثة في 2021.

وأدى بطء وعدم التدخل الأمني الفوري في توسع نطاق الصراع القبلي، وحوله في معظم الحالات إلى صراع مميت، ويعزى ذلك إلى الفراغ الدستوري والتنفيذي الذي تعيشه البلاد منذ الانقلاب العسكري في 25 أكتوبر 2021.

وقال المكتب إن الشركاء الإنسانيون وصلوا هذا العام إلى 9.1 مليون شخصاً وقدموا لهم نوعاً من المساعدة الإنسانية، لكن “في كثير من الحالات لم تكن حزم المساعدة كاملة حيث كان على الولايات تقليل نطاق الاستجابة بسبب نقص التمويل”.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى