اخبار السودان

تعيين شخصية تونسية لحالة حقوق الإنسان بالسودان

رصد – نبض السودان

أعلن المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر ترك، الجمعة، تعيين التونسي د. رضوان نويصر كخبير له بشأن حالة حقوق الإنسان في السودان، خلفاً لأداما ديانغ الذي استقال من منصبه في أكتوبر الماضي.

وجرى تعيين ديانغ خبيرا للأمم المتحدة بشأن حقوق الإنسان في السودان، من قبل المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في نوفمبر 2021، وفقا لقرار مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة «S-32/1»، لمراقبة حالة حقوق الإنسان في السودان عقب الانقلاب العسكري في 25 أكتوبر 2021.

وشغل نويصر مناصب عليا في الأمم المتحدة لأكثر من ثلاثة عقود مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، كما شغل منصب وزيرا للدولة للشؤون الخارجية في الحكومة الانتقالية التونسية في عام 2011.

وفي مجال الشؤون الإنسانية، سبق لنويصر أن عمل في قضايا اللاجئين وحماية المدنيين في الدول التي تمر بحالة صراع ومراحل ما بعد الصراع في إفريقيا والشرق الأوسط، بما في ذلك جمهورية الكونغو الديمقراطية وجيبوتي والعراق وسوريا واليمن.

ومن المقرر أن يباشر نويصر الذي يتحدث اللغات الإنجليزية والفرنسية والعربية بطلاقة مهامه في المنصب الجديد بصورة فورية.

ودعا المفوض السامي جميع الأطراف السودانية على التعاون الكامل مع الخبير الجديد لضمان تنفيذ قرارات مجلس حقوق الإنسان.

وأعرب المفوض عن تقديره العميق لأداما ديانغ لجهوده في التواصل مع جميع الأطراف السودانية، و الأمر الذي أكسبه الاحترام والثقة خلال فترة ولايته بما في ذلك كبار مسؤولي الدولة وقادة الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني ومدافعي حقوق الإنسان.

وزار المفوض السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، السودان، الشهر الفائت، ووصف الأوضاع في السودان بـ”الخطيرة”، مشدداً على وجود حاجة ماسة للحكم الرشيد وبناء عقد اجتماعي بين الدولة والأهالي استناداً على حقوق الإنسان.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى