اخبار السودان

مدير جامعة الخرطوم يرأس إجتماع المجلس الأعلى لجامعات دول “الإيقاد”

 

الخرطوم : نبض السودان

إنطلقت مؤخرا في مدينة عرتا بجمهورية جيبوتي أعمال الإجتماع الثاني للمجلس الأعلى لجامعات الدول الأعضاء في الهيئة الحكومية للتنمية الدولية “إيقاد” .

وضم الإجتماع المشترك بين رؤساء الجامعات ومندوبي الجامعات الرئيسية في المنطقة بما في ذلك جامعات الخرطوم وجيبوتي وأديس أبابا ونيروبي وماكاريري بأوغندا وجيجيجا بإثيوبيا، وترأس اجتماعات المجلس بروفيسور عماد الدين الأمين الطاهرعرديب مدير جامعة الخرطوم.

كما شاركت في هدا الاجتماع نيابة عن الأمين التنفيذي للهيئة الحكومية للتنمية  بالتنمية دكتورة وركينة جبيهو السيدة فتحية علوان مديرة الصحة والتنمية الإجتماعية التي أكدت في كلمتها أهمية قطاع التعليم العالي للإندماج الإجتماعي والتنمية الإقتصادية لمنطقة الإيقاد . وأن الأزمة التي سببتها جائحة Covid 19 في عام 2020م سبب التباطؤ في تجسيد جدول أعمال العمل الأولي للمجلس الأعلى للجامعات بدول الإيقاد.

وهدف الإجتماع الثاني للمجلس الأعلى للدول الأعضاء في “الإيقاد” في “عرتا ” لتنشيط عمل هذا الجهاز التنفيذي للجامعات في منطقة “الإيقاد”، جنباً إلى تفعيل عمل هذه الهيئة التنفيذية للجامعات في المنطقة.

ويتمثل دور المجلس في العمل، من بين أمور أخرى، كمنتدى للتفكير في عدد من الموضوعات والبرامج الإقليمية ذات الأهمية الحاسمة لمنطقة “الإيقاد” الفرعية ، الى جانب التفكير في عدد معين من الموضوعات والبرامج الإقليمية ذات الأهمية حاسمة بالنسبة لمنطقة دول الإيقاد.

وعقب فعاليات الإجتماع قام  المجتمعون بزيارة إلى جامعة جيبوتي والتواصل مع فريق إدارتها، حيث تم استقبال الوفد الذي ضم مسؤولين من دول جامعات دول الإيقاد إلى جامعة جيبوتي تم إستقبالهم من قبل رئيس الجامعة الدكتور جامع محمد حسن.

وقد تم تقديم العديد من التوصيات في نهاية هذا اللقاء وتمكن الخبراء في هذا المجال من مناقشة طرق ووسائل تعميق الروابط بين الجامعات المختلفة في دول الإيقاد.

الجدير بالذكر أن إطلاق هذا الأجتماع الإقليمي تم رسميًا من قبل نائب محافظ منطقة عرتا السيد محمد فوزي أحمد وبحضور رئيس جامعة جيبوتي السيد جامع محمد حسن .


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى