شؤون دولية

شركة بريطانية تستعد للاستحواذ على حقول نفطية في جنوب السودان

رصد – نبض السودان

تستعد شركة سافانا إنرجي البريطانية للاستحواذ على حصص في حقول نفطية من شركة بتروناس الماليزية في جنوب السودان.

وأعلنت الشركة، الإثنين ، خططها لإنفاق قرابة 1.25 مليار دولار للاستحواذ على حصص بتروناس في الدولة الواقعة شمال شرق أفريقيا، حسب بيان نشرته الشركة في موقعها الإلكتروني.

وقالت سافانا إنرجي، إنها دخلت في اتفاقية شراء أسهم للاستحواذ على مشروعات النفط والغاز التابعة لشركة بتروناس بالكامل في جنوب السودان، من خلال الاستحواذ على شركة بتروناس كاريغالي نايل ليمتد”بي سي إن إل”.

وتمتلك بتروناس المملوكة للدولة حصة بنسبة 40% في مربع “3/7″، و30% في مربع “1/2/4″، و67.9% في مربع “5 إيه”.

وفي عام 2021، أنتجت هذه الأصول إجمالًا 153 ألف برميل يوميًا، وحققت أرباحًا لشركة بتروناس بنحو 130.6 مليون دولار بعد الضرائب، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتأتي هذه الخطوة بعد 3 أيام من إنهاء شركة سافانا إنرجي الاستحواذ على أصول شركة إكسون موبيل الأميركية في تشاد والكاميرون بوسط أفريقيا.

وأعلنت شركة إكسون موبيل إغلاق عملية البيع يوم الجمعة 9 ديسمبر، مقابل 407 ملايين دولار، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ومن بين المساهمين الآخرين في أصول جنوب السودان، مؤسسة النفط الوطنية الصينية “سي إن بي سي”، وشركة سينوبك الصينية، وشركة أويل آند غاز كروب “أو إن جي سي” الهندية، وشركة “نايل بت”، وهي شركة النفط الوطنية في جنوب السودان.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى