منوعات

أدعية يوم الجمعة لراحة البال.. مستجابة وتفرج الهموم

رصد – نبض السودان

الدعاء من أكثر طرق العبادة التي يحرص عليها المسلم للتقرب إلى الله – سبحانه وتعالى – والفوز برحمته، خاصة في الأوقات المفضلة لذلك ومن بينها، يوم الجمعة، وهو يوم مستحب فيه الدعاء ومستجاب.

تأثير الصلاة والدعاء في تفريج الهموم

التفكير الزائد والقلق من أصعب المشاعر السلبية التي تنتاب الشخص من وقت لآخر، لا سيما في حال مروره بضغوط الحياة المختلفة، وهو ما يجعله شارد الذهن غير مرتاح البال، ولذا يكون الدعاء والصلاة هما الأكثر فاعلية للتخلص من تلك المشاعر المزعجة؛ بشرط اختيار الأوقات الفاضلة وحسن الظن بالله، كما أكدت دار الإفتاء ؛ إذ أن الله وحده القادر على منح عباده راحة البال وحل مشاكلهم وأزماتهم.

 

أدعية دينية لكسب راحة البال

على الرغم من عدم وجود صيغة معينة لأفضل دعاء يمكن ترديده لكسب راحة البال، إلا أن من أفضل الأدعية التي يمكن ترديدها يوم الجمعة هي:

– اللّهم ارزقني الرّضى وراحة البال، اللهم لا تكسر لي ظهرًا ولا تصعب لي حاجة ولا تعظّم عليّ أمرًا، اللهم لا تحني لي قامة ولا تكشف لي سترًا ولا تفضح لي سرًّا.

– اللهم إني أسألك يا فارج الهم، و يا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.

– يا فارج الهمّ، ويا كاشف الغمّ، فرّج همي ويسر أمري، وارحم ضعفي، وقلّة حيلتي، وارزقني من حيث لا أحتسب يارب العالمين، يا ودود يا كريم، يا جبار السماوات والأرض، يا هادي القلوب اهدي قلبي، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني.

– اللّهم إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركةً تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري، وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي، يا أرحم الراحمين، يا أكرم الأكرمين.

– اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيبًا، وإلى كل خير سبيلًا برحمتك يا أرحم الراحمين.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى