اخبار السودان

(الأمن الغذائي) على طاولة وزير الخارجية وسفراء المجموعة العربية

الخرطوم – نبض السودان

أكد السفير علي الصادق وزير الخارجية المكلف، عزم الحكومة على إزالة كافة المعوقات التي تعترض الاستثمارات الخارجية من خلال مراجعة القوانين والتشريعات، وإيجاد فرص جاذبة للإستثمارات الأجنبية خاصة العربية والتي يعول عليها السودان كثيراً خلال الفترة المقبلة.

جاء ذلك لدى مخاطبته اليوم فعاليات جلسة الحوار التفاعلي مع سفراء المجموعة العربية المعتمدين لدى السودان حول “الاستمارات العربية في السودان ” بالنادي العالمي.

وقال السفير “إن إنعقاد مثل هذه الملتقيات تشكل خطوة مهمة في ترقية علاقات السودان الخارجية وزيادة التعاون وتأسيس قاعدة راسخة للعلاقات الثنائية، ويؤكد جدية الحكومة لتهيئة بيئة الإستثمار، منوهاً إلى تميز العلاقات التي تربط السودان بمحيطه العربي، وقال” إن السودان يعتز بهذه العلاقات ويعمل على تعزيزها وتطويرها لتشمل كافة الجوانب”.

وأشار وزير الخارجية إلى أن السودان مر بظروف استثنائية أثرت على كافة مناحي الحياة، وقال “نؤكد أن السودان يخطو بخطوات حثيثة من أجل تجاوز هذه العقبات التي يمر بها وذلك من خلال دعم ووقوف الدول العربية معه لتحقيق التوافق بين مكونات المجتمع السوداني وصولاً لتحقيق الاستقرار والتنمية والنماء من أجل أن يكون السودان عضواً فاعلاً في محيطة الإقليمي والدولي.

وتطرق السيد الوزير إلى مبادرة الأمن الغذائي العربي والتي أطلقها السودان، معرباً عن أمله في أن تكون مساهمة الدول العربية كبيرة وفاعلة تجاه هذه المبادرة.

وأشاد بالدور الكبير الذي ظل يقوم به سفراء الدول العربية في ترقية وتوطيد أواصر التعاون ودفع العلاقات مع السودان.

من جانبه قال السفير محمد ماء العينين سفير المملكة المغربية بالخرطوم وعميد السلك الدبلوماسي، “إن إنعقاد مثل هذه الجلسات الحوارية تشكل خطوة هامة في سبيل تعزيز التعاون الإقتصادي والاستثمارى بين السودان والدول العربية “.

وأشار إلى الأزمة الاقتصادية العالمية، مبيناً أن حجم التبادل التجاري بين الدول العربية دون مستوى طموحات الدول العربية، مشدداً على أهمية تضافر الجهود للإرتقاء بتطلعات الشعوب ونهضة الدول العربية وبناء إتحادات وتوحيد الرؤى.

وتطرق إلى التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي المتمثلة في جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، وارتفاع السلع والمواد الغذائية لاسيما القمح والحبوب، مؤمناً على أهمية التعاون المشترك لتجاوز هذه الأزمات التي من شأنها أن تؤثر على الأمن الغذائي.

وأشار ماء العينين إلى أن السودان بمقدراته الهائلة قادر على تجاوز هذه الأزمة، وإيجاد بنية لجذب مزيد من الاستثمارات العربية للمساهمة في إنعاش الإقتصاد السوداني، لافتاً إلى أن القوى السياسية السودانية قادرة على تجاوز تحديات المرحلة


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى