صحة و تكنولوجيا

الصحة العالمية تعلن بدء تجارب لقاح سلالة (إيبولا) السودان

رصد – نبض السودان

أعلن تيدروس أدهانوم جيبريسوس، رئيس منظمة الصحة العالمية،  الأربعاء، أنه سيتم إجراء تجربة إكلينيكية للقاحات يمكن أن تحارب سلالة الإيبولا  في السودان، التي تؤدي إلى تفشي المرض في أوغندا، وذلك خلال غضون أسابيع قليلة، وفقا لما جاء في رويترز.

وأضاف رئيس منظمة الصحة العالمية، في خطاب افتراضي أمام اجتماع لمسؤولي الصحة الإقليميين في إفريقيا في كمبالا، عاصمة أوغندا، أنه يتم حاليًا تطوير العديد من اللقاحات التي يمكن أن تتعامل مع سلالة السودان.

وأشار إلى أن اثنين من تلك اللقاحات يمكن وضعهما في التجارب السريرية في أوغندا في الأسابيع المقبلة بانتظار الموافقات التنظيمية، وغيرها من الموافقات من الحكومة الأوغندية.

وتابع: ينصب تركيزنا الأساسي الآن على السيطرة السريعة على هذا الفاشية واحتوائها لحماية المناطق المجاورة وكذلك البلدان المجاورة.

وأعلنت أوغندا الواقعة في شرق إفريقيا في وقت سابق من الشهر الماضي، تفشي فيروس إيبولا، مشيرة إلى أن العدوى ناجمة عن سلالة السودان.

وكانت هناك مخاوف من أن انتشار العدوى في البلاد قد يكون من الصعب السيطرة عليه لأنه لا يوجد حاليًا لقاح للسلالة، بينما في الوقت الحالي، تتركز العدوى في مجموعة من خمس مقاطعات في وسط أوغندا.

في وقت سابق، قالت منظمة الصحة العالمية إن سلالة السودان أقل قابلية للانتقال وأظهرت معدل وفيات أقل في حالات التفشي السابقة من إيبولا زائير، على الرغم من عدم وجود لقاح لها.

وينتشر مرض الإيبولا، وهو حمى نزفية  من خلال ملامسة سوائل الجسم للشخص المصاب، وتشمل أعراض المرض الفيروسي الضعف الشديد وآلام العضلات والصداع والتهاب الحلق والقيء والإسهال والطفح الجلدي.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى