اخبار السودان

“المسيرية” و”حمر” بغرب كردفان يقتربان من اتفاق انهاء النزاع

الخرطوم – نبض السودان

أبدت قبيلتي حمر والمسيرية بغرب كردفان النوايا الطيبة بينهما متخذين من أواصر المحبة و التعايش السلمي المشترك بينهما تأريخيا مدخلاً لمعالجة كآفة الأزمات ..

وبحسب بيان صادر اليوم الثلاثاء من “الآلية المشتركة لفض النزاع القبلي – حمر والمسيرية”. تحصل عليه “نبض السودان” فإن الآلية المشتركة وجدت في قيادات الإدارة الأهلية للقبليتين من الحكمة و الحنكة والفطنة والمسؤولية ما يمهد لحقن الدماء وطي صفحة الحرب وتحقيق السلام و الإستقرار دون إراقة دماء .

وأشار البيان الي انه ومن خلال حراك الآلية المتواصل و الدؤوب بشأن تقريب وجهات النظر إلتقت لفض النزاع القبلي بين المسيرية وحمر بنظار وأمراء و وكلاء و عمد و شراتي وقيادات و أعيان الإدارة الأهلية للقبيلتين أمس وأمس الأول 3و4 أكتوبر 2022م ؛؛ و قد أمن اللقاء على أهمية السعي لحل النزاع القائم بالطرق السلمية و بالحسنى؛ مبدين النوايا الطيبة بينهما متخذين من أواصر المحبة و التعايش السلمي المشترك بينهما تأريخيا مدخلاً لمعالجة كآفة الأزمات ..

وقال البيان ان الإدارات الأهلية ثمنت جهود الآلية المشتركة مؤكدبن دعمهم الكامل لأهدافها الرامية للسلام وحقن الدماء كما أكدوا على التعاون مع الآلية ، وطالبوها بالنزول لأرض الواقع وتجسيد كل تلك الأهداف النبيلة بعمل فعلي ليتحقق السلام المنشود.

وأشار البيان الى تأكيدات قادة الآلية المشتركة وايمانهم على أزلية العلاقة السمحة بين المسيريةوحمر وهي لا تحتمل النزاع والحروب؛ مؤكدا علي تشديدالآلية على التمسك بوحدة هذا النسيج والا تدعه يتمزق ويدفع فاتورة حرب عبثية لا طائل من ورائها ، كما تؤكد الآلية أنها تقف على مسافة واحدة متساوية في مسعاها وتعمل جاهدة لإيقاف كافة ما يثير الفتن ويؤجج الصراعات.

وقالت الآلية انها عن كثب ما يصدر من منشورات على وسائل التواصل و الميديا لإزكاء الصراع القبلي .

فيما يلي يورد نبض السودان نص البيان..

بسم الله الرحمن الرحيم

الآلية المشتركة لفض النزاع القبلي 《حمر والمسيرية》
بيان رقم 《4》

قال تعالى《لاخَيْرَ فِى كَثِيرٍۢ مِّن نَّجْوَىٰهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَٰحٍ بَيْنَ ٱلنَّاسِ ۚ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ ٱبْتِغَآءَ مَرْضَاتِ ٱللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا》النساء ..

أهلنا الكرام بولاية غرب كردفان أبناء العمومة الكرماء في قبيلتي حمر والمسيرية نحييكم جميعا بتحية الإسلام السمحة المباركة تحية المحبة و الوئام ونسأل الله أن يؤلف بين قلوبكم جميعا ..

من خلال حراكها المتواصل و الدؤوب بشأن تقريب وجهات النظر إلتقت الآلية المشتركة لفض النزاع القبلي بين المسيرية وحمر بنظار وأمراء و وكلاء و عمد و شراتي وقيادات و أعيان الإدارة الأهلية للقبيلتين أمس وأمس الأول 3و4 أكتوبر 2022م ؛؛ و قد أمن اللقاء على أهمية السعي لحل النزاع القائم بالطرق السلمية و بالحسنى وقد أبدى الطرفان النوايا الطيبة متخذين من أواصر المحبة و التعايش السلمي المشترك بينهما تأريخيا مدخلاً لمعالجة كآفة الأزمات ..

أهلنا الكرام بغرب كردفان لقد ثمنت الإدارات الأهلية جهود الآلية المشتركة مؤكدبن دعمهم الكامل لأهدافها الرامية للسلام وحقن الدماء كما أكدوا على التعاون مع الآلية ، وطالبوها بالنزول لأرض الواقع وتجسيد كل تلك الأهداف النبيلة بعمل فعلي ليتحقق السلام المنشود

أهلنا في القبيلتين إن أبناءكم في الآلية المشتركة يؤكدون و يؤمنون على أزلية العلاقة السمحة بين المسيريةوحمر وهي لا تحتمل النزاع والحروب ولن تدع الآلية هذا النسيج يتمزق ويدفع فاتورة حرب عبثية لا طائل من ورائها ، كما تؤكد الآلية أنها تقف على مسافة واحدة متساوية في مسعاها وتعمل جاهدة لإيقاف كافة ما يثير الفتن ويؤجج الصراعات ، وتراقب الآلية عن كثب ما يصدر من منشورات على وسائل التواصل و الميديا لإزكاء الصراع القبلي .

أهلنا في قبيلتي حمر والمسيرية إن الآلية المشتركة وجدت في قيادات إداراتكم الأهلية من الحكمة و الحنكة والفطنة والمسؤولية ما يمهد لحقن الدماء وطي صفحة الحرب وتحقيق السلام و الإستقرار دون إراقة دماء .

الآلية المشتركة
الخرطوم
4/ 10/ 2022


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى