اخبار السودان

ارتفاع أعداد المتضررين من الفيضانات

رصد – نبض السودان

أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا”، عن ارتفاع إعداد المتضررين من الفيضانات التي تجتاح 16 ولاية سودانية، إلى 349 ألف شخصًا.

ويُعتبر هذا أعلى عدد لمتضررين من كارثة طبيعية طوال تاريخ السودان الذي يُعاني من ضعفا كبيرا في البنية التحتية مما يؤخر الاستجابة الفورية حيال الأزمات.

وقال المكتب، في بيان ، الأحد؛ إن “الأمطار الغزيرة والفيضانات المفاجئة أثرت على 349 ألف فرد في جميع أنحاء السودان”.

وأشار إلى أن ضعف البنية التحتية وصعوبة الوصول إلى الطرق المؤدية للمناطق المتضررة، يعيق تقديم خدمات التغذية للمنكوبين في الوقت المناسب.

وتُعد مناطق ولايات جنوب ووسط دارفور والقضارف والنيل الأبيض وكسلا، الأكثر تضررا من فيضانات هذا العام، تليها مناطق شمال وغرب دارفور والجزيرة وغرب وجنوب كردفان.

وتحدث المكتب الأممي عن تضرر أكثر من 397 مدرسية، مما أثر على تعليم 140 ألف طفل تقريبًا، كما يُجري التحقق من انهيار 241 مدرسة أخرى.

وقرر برنامج الأغذية العالمي، الأحد، إيقاف تقديم الغذاء لأطفال المدارس مطلع العام المقبل نتيجة لضعف التمويل، على الرغم إقراره من أن هذه الوجبات تمثل تشجعيا قويا للعائلات لإرسال أطفالهم إلى المدارس.

وفي 12 سبتمبر الجاري، كشفت منظمة الأمم لرعاية الطفولة “اليونيسيف” ومنظمة رعاية الطفولة العالمية، عن تخلف 6.9 طفل سوداني عن الذهاب للمدارس بجانب 12 مليون آخرين مهددون بالانقطاع عن التعليم.

وتتمدد ظاهرة تسرب الأطفال من المدارس في مناطق شاسعة بالسودان نتيجة للفقر حيث تضطر الأسر للاستعانة بالأطفال في أعمال عديدة من بينها الرعي والتجارة أو كعمالة في مهن هامشية في الأسواق والمصانع.

وقالت وزارة الري إن منسوب نهر النيل في محطة الخرطوم ونهر الدندر بولاية سنار، لا يزالا في مرحلة الفيضانات، وتكشف توقعاتها انخفاض منسوبيها قليلا لكن ليس دون مرحلة الفيضان.

ودعت الوزارة السّكان القاطنين في العاصمة الخرطوم وعلى ضفاف النيل الأبيض ونهر الدندر، إلى توخي الحذر للحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم.

ويقول الدفاع المدني التابع لقوات الشرطة إن فيضانات هذا العام أودت بحياة 146 شخصا وإصابة 122 آخرين، كما تسببت في انهيار 129 ألف منزلا سكنيا بصورة كليا وجزئية وتضرر قرابة الـ 241 ألف فدانا زراعيا.

وأشار إلى أن المياه أدت إلى نفوق 2.993 رأسا من الماشية والحاق إضرار بـ 367 مرفقا منها 254 مرفقا تابعا لقطاع التعليم.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى