شؤون دولية

آخرها الصومال.. أبرز المساعدات المصرية المقدمة إلى دول إفريقيا

رصد – نبض السودان

دائما تسعي الدولة المصرية بالوقوف بجوار الأشقاء الأفارقة في ظل الأوقات الصعبة خاصة منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهذا قد ظهر في العديد من المواقف التاريخية التي تدل على دعم مصر للدول الأفريقية.

لهذا بدأت محركات البحث تزيد بشكل كبير حول المساعدات الإنسانية إلي الأشقاء الأفريقية لذلك قامت بوابة “الفجر” الإلكترونية باستعراض كافة التفاصيل حول المساعدات الأفريقية.

يد المساعدة للصومال

صرح المتحدث العسكري للقوات المسلحة، عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، لقد أقلعت طائرتي نقل عسكريتين محملتين بكمية من المساعدات المقدمة إلى جمهورية الصومال الشقيقة للمساهمة فى تخفيف الأعباء عن كاهل الأشقاء فى دولة الصومال، وجاء ذلك تنفيذا لتوجيهات  الرئيس  عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، وفي إطار استمرار الدعم والتضامن المصري فى مختلف المحن والأزمات مع الأشقاء داخل القارة الأفريقية.

وأضاف المتحدث العسكري، لقد قامت القوات المسلحة بدفع عدد (2) طاقم طبي على متن الطائرتين لتنفيذ إجراءات الإخلاء الطبي لعدد من مصابي الجيش الصومالي إثر إصابتهم خلال العمليات الإرهابية بالصومال لتلقى العلاج بمستشفيات القوات المسلحة.

ولقد قامت إدارة الخدمات الطبية على الفور برفع حالة الاستعداد بمستشفيات القوات المسلحة التى تم نقل المصابين إليها من خلال عدد من عربات الإسعاف المجهزة طبيًا وتقديم كافة أوجه الرعاية الطبية لهم.

جنوب السودان

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، وصول القافلة الطبية الإغاثية الثانية إلى دولة جنوب السودان، حيث بدأت أعمالها في تقديم الدعم الطبي الإغاثي لأهالي “مدينة بور” عاصمة إقليم “جونجلي”.

أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن القافلة تأتي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتقديم الدعم الطبي للدول الأفريقية الشقيقة، ومساندتها في أوقات الأزمات.

كما أعلنت الوزارة في وقت سابق إرسال مساعدات طبية دوائية للأشقاء فى جنوب السودان من أجل مواجهة فيروس كورونا وذلك بناء علي توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهذه ليست المساعدة الأولى بل قامت مصر ببعث مساعدات إلى جنوب السودان في شهر نوفمبر الماضي.

السودان

قدمت جمهورية مصر العربية يد العون والمساعدة إلى الإخوة الأشقاء في السودان وذلك أثناء الفيضانات التي ضربت البلاد في شهر سبتمبر الماضي، بالإضافة أنها قامت بتقديم يد العون مرة أخرى في شهر أغسطس الماضي ببعث مساعدات إنسانية من أجل تخفيف الأعباء عن الأشقاء في ظل تحديات فيروس كورونا، وأيضًا قامت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية بتنفيذ المرحلة الأولى في مشروع ربط الكهرباء مع السودان بقدرة 70 ميجاوات.

أوغندا

أعلنت وزارة الموارد المائية والري، أن مصر سوف تقوم بحفر 75 بئرا جوفيا وأقامت 7 سدود لحصاد مياه الأمطار بدولة أوغندا فى مقاطعات (كيبوجا –  واكسيو – سيرونوكو – أدجومانى) من خلال مبادرة “إنشاء بئر مياه نظيفة للمناطق المحرومة بدولة أوغندا الشقيقة”.

تنزانيا

نجحت الدولة المصرية في الحصول على إنشاء السد التنزاني، الذي سوف ينتج 2115 ميجاوات من الطاقة الكهربائية، حيث أن هذا المشروع سوف يخفف من معاناة الشعب التنزاني من انقطاع الكهرباء


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى