صحة و تكنولوجيا

“الصيدلة” تحذر من خطورة الاستخدام الخاطئ للأدوية

الخرطوم – نبض السودان

إحتفلت الإدارة العامة للصيدلة بوزارة الصحة الخرطوم باليوم العالمي لسلامة المرضى والذي جاء هذا العام تحت شعار (دواء بلا اضرار) .

واكدت د. عبير فاروق ابو جبل مدير إدارة الخدمات الصيدلانية بالإدارة العامة للصيدلة خلال مخاطبتها الاحتفال بالوزارة الثلاثاء، أكدت إلتزام الوزارة بتطبيق ضوابط الجودة بالمراكز الصحية والمستشفيات والإهتمام بمعايير السلامة الدوائية، ودعت الى نشر الثقافة الدوائية والحرص على إعطاء المريض الدواء الصحيح والجرعة الصحيحة فى الوقت المحدد وذلك تفاديا لظهور اي اخطاء جانبية للدواء .

فيما حذرت من مغبة الاصابة بالتسمم جراء الاستخدام الخاطئ للادوية، مؤكدة تلقي مركز المعلومات الدوائية بإدارة الصيدلة لبلاغات يوميا عن حالات تسمم اطفال بالدواء، اضافة الى حالات انتحار بين الشباب بإستخدام الأدوية، وناشدت الأمهات بضرورة إبعاد الدواء عن متناول الأطفال، كما ناشدت الشباب، بالإبتعاد عن تناول المخدرات لما تشكله من خطورة كبيرة على صحتهم .

واكدت د. سوسن محمد عثمان رئيس قسم السلامة الدوائية بالإدارة العامة للصيدلة على اهمية دور المريض في تقليل المخاطر المترتبة على الأخطاء في تناول الدواء بعدم التردد في إستشارة الطبيب حول اي مرض او اعراض وخاصة في حالات الحساسية أو الأزمة او النساء الحوامل، كما اشارت الى اهمية الالتزام بانواع الطعام المناسب حتى لا يتعارض مع الدواء وذلك باستفسار الطبيب او الصيدلي .

ومن جهتها تحدثت د. تيسير محمد إدريس مدير قسم الإستخدام الرشيد للأدوية عن الآثار المترتبة على الإستخدام غير الرشيد للدواء ومنها زيادة معدلات المراضة والوفيات وظهور مشكلة مقاومة المضادات الحيوية اضافة الى الأضرار الأخرى.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى