اخبار السودان

نهب (4) شاحنات مساعدات قبل وصولها الى المناقل

رصد – نبض السودان

تعرضت قافلة مساعدات إنسانية تتبع لمنظمة “أطباء بلا حدود” كانت في طريقها لمدينة المناقل بولاية الجزيرة وسط السودان للنهب.

وضربت فيضانات مدمرة بلدة “المناقل” ضمن 100 قرية بولاية الجزيرة محدثة خسائر فادحة في الأرواح الممتلكات هو ما قاد سلطات الولاية في أغسطس الفائت لإعلان المحلية منطقة كوارث تستدعي التدخل الدولي والإقليمي العاجل لإغاثة المتضررين.

وقال بيان أصدره رئيس بعثة أطباء بلا حدود في السودان أتسوهيكو أوتشياي الأربعاء “عمد مجهولون لم يستعملوا العنف إلى نهب أربع من أصل سبع شاحنات محملة بمجموعات لوازم ضرورية تشمل ناموسيات وبطانيات وأغطية بلاستيكية وأواني مطبخ بين مدينة المناقل والجاموسي بولاية الجزيرة”.

وأوضح أن شابين مجهولي الهوية اعترضوا طريق الشاحنات الثلاث الأخيرة من القافلة والتحق بهم المارة والسيارات التي تمر بالشارع وبدؤوا بنهب المساعدات المحملة في شاحنات النقل..

وتأثر نحو 156 ألف سوداني من موجات السيول والفيضانات التي اجتاحت مناطق عديدة في 16 من أصل 18 ولاية معظمهم يعيش في ظل أوضاع إنسانية قاسية مع انتشار الوبائيات ويشكو المتضررين من بطء التدخل الحكومي لإنقاذ المتأثرين.

وأضاف المسؤول بقوله “أعرب الأشخاص الذين أخذوا المساعدات عن حاجتهم الهائلة إلى المساعدة الإنسانية وأطباء بلا حدود ملتزمة بالاستجابة إلى الاحتياجات الهائلة التي ألمّت بالمناطق التي غمرتها الفيضانات”.

وكان والي الجزيرة المكلف إسماعيل العاقب استنكر الثلاثاء عدم إخطار سلطات الولاية بالقافلة ووجهتها وطالب بضرورة إبلاغ الجهات التي تقدم المساعدات الإنسانية للمتضررين بسبب السيول والأمطار والسلطات الولائية لتوفير الحماية اللازمة.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى