اخبار السودان

اجتماع مفاجئ بين الحرية والتغيير والجيش وقادة الحركات

رصد – نبض السودان

من المنتظر ان يجمع لقاء مفاجئ السبت، مسؤولين في ائتلاف  الحرية والتغيير وقادة الجيش والحركات المسلحة الموقعة على اتفاق السلام؛ لبحث الوصول إلى حل لإنهاء الأزمة؛  بتسهيل من الآلية الرباعية.

وتضم الآلية الرباعية الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية والإمارات وبريطانيا.

وفي 9 يونيو 2022، نجحت واشنطن والرياض في عقد أول اجتماع بين الحرية والتغيير وقادة الجيش منذ استيلاءهم على السُّلطة؛ وتوصل الطرفان إلى لجنة مشتركة لكنها أوقفت أعمالها في أعقاب اعلان الجيش الانسحاب من المفاوضات السياسية.

وأبلغت مصادر موثوقة “سودان تربيون”، بعقد اجتماع بين لجنة الاتصال والعلاقات الخارجية للحرية والتغيير وقادة الجيش وأطراف العملية السلمية، بناء على دعوة من الآلية الرباعية.

وأشارت إلى أن الحركات ضمت كل من حركة تحرير السودان ــ المجلس الانتقالي بقيادة الهادي إدريس وتحرير السودان بزعامة مني أركو مناوي والحركة الشعبية ــ شمال برئاسة مالك عقار، إضافة إلى حركة العدل والمساواة بزعامة جبريل إبراهيم وتجمع قوى تحرير السودان التي يقودها الطاهر حجر.

وكشفت المصادر عن أن أجندة الاجتماع تشمل إجراء مشاورات حول الوضع السياسي الراهن بجانب تقديم الحرية والتغيير لرؤيتها الخاصة بإنهاء الانقلاب واستعادة الحكم المدني.

وفي 25 أكتوبر 2021، نفذ الجنرال عبد الفتاح البرهان انقلابا عسكريا أطاح بشركاءه الحرية والتغيير من الحكم، لتعيش البلاد منذ ذاك الوقت فراغا دستوريا وأزمة سياسية تعثرت كافة الجهود لحلها.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى