صحة و تكنولوجيا

توجيهات بعدم فرض اي رسوم على خدمات العلاج المجاني

الخرطوم – نبض السودان

قال د. هيثم محمد ابراهيم وزير الصحة الاتحادي المكلف، إن توفير الدواء من أولى الأولويات للوزارة وعلى رأسها الأدوية المنقذة للحياة، مؤكدا وضع الترتيبات اللازمة لضمان إستمرار العلاج المجاني وتغطيته لأكبر عدد من المرضى بتوفير الدعم اللازم لإستمراريته.

ولفت خلال حديثه في إجتماع اللجنة العليا لبرنامج العلاج المجاني بقاعة الوزارة، إلى أهمية وضع ضوابط وموجهات للعلاج المجاني تشمل الحوكمة، سلسلة الإمداد، العلاقة مع الصندوق القومي، تخزين الإدوية والمستهلكات الطبية، الإشراف والمتابعة، الضوابط المالية، بالإضافة إلى كيفية تقديم الخدمات بالمؤسسات الصحية للإستفادة القصوى من برنامج العلاج المجاني .

ووجه الوزير بعدم فرض اي رسوم على خدمات برنامج العلاج المجاني للفئات المستهدفة، مع إعتماد نظام رقابي شفاف يضمن سلاسة وإنسياب إمداد الأجهزة الطبية، لافتاً لوجود كوادر مؤهلة لإنجاح المشروع.

من جانبها قدمت مديرة العلاج المجاني بوزارة الصحة الإتحادية د. فاطمة الزهراء اسماعيل، مقترح ضوابط وموجهات العلاج المجاني من أجل حماية البرنامج وتحقيق الهدف الأساسي من توفير الأدوية المنقذة للحياة ودعم المستشفيات والعمليات والحوادث والبرامج القومية، مشيرةً لزيادة حصص الولايات من الأدوية والمعامل والغازات .

وشددت مديرة العلاج المجاني، على تعيين صيدلي مسؤول للعلاج المجاني بكل ولاية لضمان رفع الحاجة الفعلية للولاية من الأدوية والمستهلكات الطبية وتفعيل آليات المتابعة والتقييم للإمداد والطلبيات وتحديث القوائم بواسطة لجان مختصة من اللجان الإستشارية.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى