اخبار السودان

الجنائية الدولية.. البرهان التزم بفتح مكتب للمحكمة في الخرطوم

رصد – نبض السودان

أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، التزام رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان بالدعم الفوري لفتح مكتب للمحكمة الجنائية في الخرطوم.

جاء ذلك في بيان أصدره مدعي المحكمة الدولية، أمس الاثنين على موقع الأمم المتحدة الإلكتروني عقب زيارته الثانية للسودان ولقائه رئيس البرهان ونائبه محمد حمدان دقلو.

ودعا خان السلطات السودانية إلى “الوفاء بالتعهدات الواضحة التي قطعتها”، وقال إنه “يتطلع إلى توسيع نطاق التعاون من جانب السلطات السودانية بالأسابيع المقبلة”.

وأوضح أن المناقشات مع السلطات السودانية “انتهت بالتزام لا لبس فيه من الفريق البرهان لدعم التنفيذ الفوري لإنشاء مكتب قطري للمحكمة الجنائية الدولية في الخرطوم لدعم نشر عدد أكبر من المحققين والمحامين والمحللين على الأرض”.

وأشار إلى أن السودان التزم “باستجابات فعالة وكاملة وفي الوقت المناسب لجميع طلبات المساعدة التي قدمها مكتبي إلى السلطات السودانية”.

والأربعاء، دعا كريم خان، السلطات السودانية إلى التعاون في تنفيذ أوامر القبض الصادرة بحق الرئيس المعزول عمر البشير ومعاونيه، ولوح باللجوء إلى “طرق أخرى” لتحقيق العدالة.

وفي ختام زيارة إلى الخرطوم بدأها السبت الماضي، قال خان خلال مؤتمر صحفي إن مهمتهم هي تنفيذ أوامر القبض بحق البشير ومعاونيه لمحاكمتهم بتهم تتعلق بالنزاع في إقليم دارفور غربي البلاد.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى