اخبار السودان

بدء فرز الأصوات تمهيداً لإعلان الفائز بمنصب نقيب الصحفيين

رصد – نبض السودان

أغلقت لجنة انتخابات نقابة الصحفيين مساء السبت مركز الاقتراع وأعلنت البدء الفوري في فرز الأصوات تمهيداً لإعلان الفائز بمنصب النقيب ومجلس النقابة بحلول صباح الأحد.

وبدأت انتخابات النقابة وسط حضور كبير للصحفيين ، توافدوا للتصويت لاختيار نقيب ومجلس نقابة لأول مرة منذ نحو 33 عاماً حيث بدأت عملية الإقتراع عند الساعة التاسعة صباحاً بدار المهندس بالخرطوم.

وكانت قوات الشرطة المكلفة بتأمين موقع الاقتراع انسحبت عقب بدء التصويت بوقت وجيز وسط أنباء عن تلقى رئيس لجنة الانتخابات اتصالا من مجلس تنظيمات العمل يطالب بوقف التصويت تحت ذريعة عدم مشروعية الانتخابات لعدم وجود قانون حالياً لكن التصويت استمر حتى المساء.

وقال رئيس لجنة الانتخابات فيصل محمد صالح عقب انتهاء الوقت المقرر للتصويت “نعلن الآن إغلاق مركز الاقتراع وبعد استراحة قصيرة سيبدأ فرز الأصوات تمهيداً لإعلان الفائزين”.

وأشار إلى أن الصحفيين بدؤوا الخطوة الأولى في عملية البناء الديمقراطي وقدموا تجربة شفافة ورسموا صورة متحضرة في الممارسة الديمقراطية في سبيل تأسيس الدولة المدنية.

وتتنافس ثلاثة قوائم على النقابة وهي “شبكة الصحفيين السودانيين، التحالف المهني للصحفيين، وقائمة الوحدة الصحفية” التي تضم عدد من الأجسام الصحفية حيث يتنافس على منصب النقيب 7 مرشحين منهم 4 مستقلين بينهم سيدتان ونحو 110 صحفي على 39 مقعداً في مجلس النقابة ويضم الكشف النهائي للصحفيين الذين يحق لهم التصويت حوالي 1312 صحفيا داخل السودان وخارجه.

ودافع فيصل عن إجراء الانتخابات على الرغم من الاعتراض عليها من مجموعات صحفية تتبع لإتحاد الصحفيين المحلول وأضاف بقوله” أن ما قام به الصحفيين اليوم هو ممارسة سليمة متسقة مع قانون دولي موقع عليه السودان ولم يرتكبوا أي مخالفة قانونية، وأن النقابة هي جسم طوعي واختياري والرافضين الانضمام إليها هم أحرار”.

وكان مسجل تنظيمات العمل التابع لوزارة العدل آمنة الصادق قالت في إفادة مكتوبة الأسبوع الماضي إن إجراءات تأسيس نقابة الصحفيين لم تعرض أمام المسجل، مما يجعلها غير مشروعة، وأشار إلى أن مكتب المسجل لم يتسلم مشروع النظام الأساسي للنقابة لدراسته والتأكد من موافقته للقانون موضحا ان قانون نقابات العمال لسنة 2010 لا يعترف بنقابة المهنة وإنما بنقابة المنشأة.

وجاءت إفادة المسجل القانونية بناء على طعن في قانونية الانتخابات قدمه أربعة صحفيين هم الهندي عز الدين وإمام محمد إمام وحنان عبد الحميد ويوسف عبد المنان.

ومن المنتظر أن تعلن لجنة الانتخابات النتيجة الأولية صباح الأحد، على ان تعلن بصورة نهائية في الأول من سبتمبر بعد انتهاء تلقى الطعون والنظر فيها.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى