اخبار السودان

مؤتمر قضايا الشرق يوصي باعفاء طلاب الاقليم من الرسوم الدراسية

رصد – نبض السودان

أوصى مؤتمر القضايا المصيرية لشرق السودان عقد في الخرطوم الأربعاء، بتنفيذ اتفاق جوبا للسلام بما في ذلك مسار الشرق المعلق والذي تقاومه مكونات اجتماعية مؤثرة في الإقليم.

وكان تحالف أحزاب شرق السودان الذي يضم مؤتمر البجا الكفاح المسلح، وحزب الشرق الديمقراطي ومنبر نمور الرهد، علاوة على حزب الحقيقة الفدرالي إضافة لاتحاد محامي شرق السودان والمجلس الأعلى للإدارات الأهلية ولجان المقاومة في الإقليم، دعوا لعقد مؤتمر يناقش قضايا الشرق بعد فشل ملتقى دعا إليه الرئيس الارتري في أسمرا.

وتضمنت التوصيات التي التعويض العادل  لضحايا الصراعات القبلية بالإقليم وإنشاء مفوضية لمحاربة الفقر “وتنفيذ اتفاق سلام جوبا عاجلا” واستكمال السلام مع الحركات غير الموقعة بالإضافة إلى تأكيد حق المنطقة  في التمثيل العادل في الحكومة الانتقالية.

ودعا المؤتمر لعقد منبر تشاوري لجميع مكونات الإقليم السياسية والمدنية والأهلية حسب اتفاق جوبا للسلام بولاية القضارف مع حل مشكلة المياه بالإقليم عبر توفير الموارد المطلوبة في ولايتي البحر الأحمر والقضارف إلى جانب إزالة الألغام وتعمير المناطق المتأثرة بالإقليم وتعويض المتأثرين من عدم استكمال عملية الدمج والتسريح.

وكان رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة محمد الأمين ترك الذي يرفض اتفاق مسار شرق السودان أعلن في تصريح سابق عدم مشاركته في المؤتمر لعدم وضوح رؤيته والجهات الداعية له.

وطالب الملتقى بإعفاء طلاب شرق السودان بمستويي التعليم العام والعالي من الرسوم الدراسية واعتماد نظام الداخليات والإعاشة لتمكين أبناء الريف من الانخراط في التعليم بالإضافة إلى استقطاب رؤوس الأموال المحلية والأجنبية لمشروعات النهضة بالإقليم.

وناقش المؤتمر الذي عقد ليوم واحد قضايا السلام المجتمعي والتنمية المستدامة ورفع التهميش السياسي والاقتصادي والثقافي عن المنطقة إضافة إلى قضايا الحكم الفدرالي والإقليمي والاستغلال الأمثل لموارد الإقليم القومية والبشرية والتمثيل العادل في الحكم.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى