اخبار السودان

وفاة اطفال بسوء التغذية في السودان

رصد – نبض السودان

أعلنت المنسقية العامة للنازحين واللاجئين، الأربعاء، عن وفاة 7 أطفال بمعسكر كلمة بمدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور، خلال أغسطس الحالي، بسبب سوء التغذية الحاد.

قالت المنسقية العامة للنازحين واللاجئين في دارفور، إن الأوضاع الإنسانية والصحية في معسكرات النازحين، سيئة للغاية جراء الأمطار الغزيرة التي تسبب في انهيار المنازل. بجانب تأخر صرف الحصص الغذائية التي يقدمها برنامج الأغذية العالمي.

وأضافت “لمدة ثلاثة أشهر لم يتم الصرف الحصص الغذائية المخصصة للنازحين في دارفور، مما خلق أوضاعاً إنسانية وصحية، صعبة ومتردية تؤنب الضمير الإنساني”.

وأكدت في تصريح صحفي ،  أن الأوضاع الإنسانية والصحية السيئة في معسكر «كلمة» كانت بسبب انهيار حوالي 7000 منزل بصورة كلية وجزئية.

ودمرت الامطار الغزيرة كذلك عدداً من المدارس والمراكز الصحية داخل المعسكر مع وجود برك ومياه راكدةـ حيث حذر البيان من وقوع كارثة إنسانية يمكن أن تتسبب أمراض معدية مثل الإسهالات، الكوليرا، والملاريا وغيرها من الأمراض.

وحسب البيان، فإن تأخير صرف الحصص الغذائية تسبب في سوء تغذية حاد ومتوسطة ووقائية تتمثل في «سوء تغذية الحاد العلاج الخارجي للأطفال دون سن الخامسة عددهم 767 طفلاً. بجانب سوء تغذية الحاد العلاج الداخلي للأطفال دون سن الخامسة 35 طفلاً، وسوء تغذية متوسطة ويشمل الأطفال دون الخامسة والنساء الحوامل والمرضعات عددهم 909. بالإضافة لسوء تغذية وقائية يشمل الأطفال والنساء الحوامل والمرضعات عددهم 616.

أما الأطفال ما فوق الخامسة والمسنين والحالات الخاصة، لا تقدم إليهم رعاية من أي جهة، فقط هم يواجهون الموت، خلال شهر أغسطس توفي 7 أطفال بسوء تغذية حاد»، حسب البيان.

أما بالنسبة لمعسكرات مدينة كاس، فالأوضاع الإنسانية والصحية صعبة ومتردية، جرء إنهيار المنازل بسبب السيول والأمطار، حيث انهار «479» منزلاً بشكل كلية و«593» بشكل جزئي.

تظل هذه أمثلة بسيطة للأوضاع الإنسانية والصحية التي يعيشها النازحون في أقليم دارفور، في ظل ترد نقص حاد في الخدمات الأساسية الضرورية كالغذاء ومياه الشرب النقية والصرف الصحي والخدمات غير الغذائية.

ورأى البيان، أن الوضع يستوجب التدخل بصورة فورية من الأمم المتحدة  والمنظمات الإنسانية والحقوقية والخيريين وأصحاب الضمائر الحية وكل الدول المحبة للإنسانية لأنقاذ النازحين الذين يواجهون الموت البطئ بسبب الجوع والأمراض.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى