اخبار السودان

“حميدتي” يبشر بقرب تعافي السودان من دارفور ويشكر الإمارات

الخرطوم – نبض السودان

أكد نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي”، أن السودان سيتعافى من دارفور عبر الاتفاقيات والمصالحات.
وامتدح “حميدتي” خلال مؤتمر صحفي عقده، الخميس، عقب عودته من ولاية غرب دارفور، حكومة ومواطني ولاية غرب دارفور الذين أكرموه بالتوقيع على المصالحات، مؤكدا أن الهدف من زيارته لولاية غرب دارفور هو بسط هيبة الدولة وسيادة حكم القانون، وإجراء المصالحات، وعودة النازحين واللاجئين إلى قراهم.
وأشار إلى أن كل الإجراءات التي اتخذت لعودة نازحي معسكر كريندنق أنجزت، حيث اكتملت إجراءات المسح والتخطيط النهائي للمنطقة، وسيتم تسليم كل فرد شهادة بحث السبت المقبل، حسب تقرير مدير التخطيط العمراني بالجنينة.
وأكد نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، أنه عقد عددا من اللقاءات مع مكونات غرب دارفور ناقش خلالها العديد من القضايا، حيث تم التوصل فيها إلى تفاهمات أسفرت عن وقف الحرب ونزيف الدم، والاتفاق على والتصالح، فضلا عن زيارته لولايتي شمال ووسط دارفور، بحسب وكالة أنباء السودان.
وجدد حميدتي إشادته بدولة الإمارات على دعمها اللامحدود للسودان، المتمثل في دعم قضية كرينديق الأولى والثانية، حيث بعثت دولة الإمارات باخرتين محملتين بالمؤن والأغذية والإيواء والدواء.
وفيما يتعلق بالاتهام بوجود مستوطنين على أراضي الغير، نفى “حميدتي” وجود أي مستوطن في أي أرض أو منطقة بدارفور، مؤكدا وجود مستوطنين في منطقة واحدة هي كابار، واتخذت قرارات حولها، ولم يتبق فيها إلا عشرة بيوت وسيغادرونها فورا، مجددا القول بأن كل شخص تملك بغير وجه حق أرضا زراعية أو قرية سيتركها فورا.
وأكد نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي التزام الدولة بتأمين العودة الطوعية وليست العودة الجزئية في زمن الخريف ثم العودة مرة أخرى إلى المعسكرات، مشددا على خلو غرب دارفور مما يعكر الأمن بفضل انتشار القوات المشتركة التي عملت على بسط الأمن وحماية المواطنين.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى