اخبار السودان

مرشح رئاسة الوزراء: الجيش لا يحتاج إلى «هيكلة»

رصد – نبض السودان

نفى المرشح لرئاسة مجلس الوزراء السوداني، د. مضوى الترابي حاجة القوات المسلحة إلى إعادة هيكلة، كما تطالب بذلك كيانات سياسية، وشدد على أن الجيش يحتاج إلى مراجعة «تنظيم وإصلاح» يتسق مع الاحتياجات الدفاعية الخاصة به.

وأكد الترابي عدم ارتباطه أو علاقته بالعمل الحزبي منذ أن قدَّم استقالته من الحزب الاتحادي الديمقراطي محتجًّا على تزوير النظام الأساسي بلائحة الحزب في عام 2010، ما ترتب عليه تزييف وتزوير لإرادة الناخبين بالموتمر العام، ولفت إلى أنه كان قد أكد استقالته في أبريل 2010، خلال حوار صحفي بجريدة «آخر لحظة».

وفي الوقت الذي رشح فيه اسمه ضمن آخرين لرئاسة حكومة الكفاءات المستقلة، أشار د. مضوي الترابي إلى مساهمة لجنة الأمن والدفاع التي كان يترأسها ببرلمان نيفاشا في 2005، بإعداد وصياغة قانون القوات النظامية لعام 2007، إضافة إلى قانوني الأحزاب السياسية والصحافة والمطبوعات التي تمت إجازتها في ذات العام، وأكد أن مشاركته في برلمان «نيفاشا 2005» نتيجة لدعوة رئاسة الجمهورية للشخصيات القومية ذات الكفاءة والقدرة على صياغة دستور 2005 والقوانين المصاحب له.

وبحسب ما نقلته وسائل إعلام محلية، أوضح أن رئاسته للجنة الأمن والدفاع في برلمان نيفاشا جاءت بدعم من الأحزاب الجنوبية وحزب الأمة القيادة الجماعية، لافتًا إلى ترشحه مستقلاً للانتخابات البرلمانية في 2010 عن دائرة شمال الجزيرة.

يذكر أن المرشح لرئاسة الحكومة السودانية، من مواليد 1950، وتخرج في مدرسة حنتوب الثانوية الشهيرة عام 1968، ونال بكالوريوس الاقتصاد من جامعة كراكوف البولندية، ثم دبلوم العلوم العسكرية من أكاديمية البكر العراقية، كما حاز على الدبلوم العالي من مدرسة نابليون بونابرت العسكرية في باريس، وأيضًا دبلوم الدراسات الأوروبية لـ«الشرق الأوسط» بألمانيا، ويحمل درجة الماجستير بإدارة الأعمال من جامعة هارتفورد الأمريكية.

صحيفة اليوم


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى