اخبار السودان

بـ13.4 مليار دولار.. سي إن إن: 16 طائرة روسية تهرب الذهب من السودان

رصد – نبض السودان

أثار تقرير نشرته سي إن إن حول تهريب الذهب من السودان عبر مطار الخرطوم على مدار الأشهر الماضية، الجدل في الشارع السوداني.

التقرير أوضح أن هناك 16 رحلة جوية روسية معروفة على الأقل قامت بتهريب الذهب من مطار الخرطوم على مدار 18 شهرًا الماضيين.

وأضاف التقرير أن مقابلات مع مسؤولين أمريكيين وسودانيين ترسم صورة لمخطط روسي مفصل لنهب ثروات السودان من الذهب في محاولة لتحصين روسيا ضد العقوبات الغربية بالتواطؤ مع شخصيات نافذة بالخرطوم .

وزعمت الصحيفة الأمريكية بأن روسيا تواطأت مع القيادة السودانية؛ ما أتاح تهريب مليارات الدولارات من الذهب من السودان متجاوزين الدولة السودانية وحرمان الدولة المنكوبة بالفقر من عائدات الدولة مقابل تقديم دعم سياسي وعسكري قوي للقيادة العسكرية للقضاء بعنف على الحركة المؤيدة للديمقراطية.

وأكد التقرير أن 16 رحلة من الرحلات الجوية الروسية التي اعترضها المسؤولون السودانيون في مطار الخرطوم كانت تشغلها طائرات عسكرية من وإلى مدينة اللاذقية السورية، كما يتم النقل البري إلى جمهورية إفريقيا الوسطى.

واتهم البعض هذا التقرير بعدم المصداقية وانحيازه إلى أمريكا والغرب كون أن تلك الوسيلة الإعلامية أمريكية، خاصة في ظل الحرب الروسية الأوكرانية.

وأوضح التقرير أن ما يقرب من 13.4 مليار دولار هو حجم الذهب المهرب من السودان سنويا، لافتا إلى أن المتورط في تهريب الذهب إلى روسيا هو شخصية سيادية نافذة.

ويمتلك السودان احتياطات كبيرة منذ الذهب، حيث يقدر إنتاجه السنوي من الذهب بنحو 100 طن بقيمة تتخطى 5 مليارات دولار، ولكن كميات قليلة تدخل الخزينة العامة للدولة.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى