اخبار السودان

بعد سقوط قتلى.. الآلية الثلاثية تتدخل

رصد – نبض السودان

دانت الآلية الثلاثية «بأشد العبارات» الاستخدام المفرط للقوة من قبل قوات الأمن السودانية في مواجهة احتجاجات ذكرى 30 يونيو، التي أسفرت عن سقوط 9 ضحايا على الأقل وإصابة كثيرين آخرين.

وقالت الآلية الثلاثية في بيان، اليوم الجمعة، إن «تقييد شبكة الإنترنت والهاتف المحمول يعتبر أيضا انتهاكًا لحرية التعبير والوصول إلى المعلومات»، مضيفة: «تعرب الآلية عن خيبة أملها إزاء استمرار استخدام القوة المفرطة من قبل قوات الأمن وانعدام المساءلة عن مثل هذه الأعمال، على الرغم من الالتزامات المتكررة من جانب السلطات».

ودعت الآلية الثلاثية السلطات إلى «اتخاذ جميع التدابير اللازمة لوقف العنف، ووضع حد للاعتقالات والاحتجازات التعسفية واحترام الحق في حرية التعبير والتجمع السلمي»، مشددة على ضرورة إجراء تحقيقات موثوقة في جميع حوادث العنف.

واعتبرت في بيانها أن «اتخاذ هذه الخطوات لا يعني أن السودان يسعى إلى الوفاء بالتزاماته الدولية في مجال حقوق الإنسان وحسب؛ ولكنه يضمن أيضًا بيئة مواتية لنجاح العملية السياسية الجارية في السودان. تؤكد الآلية الثلاثية التزامها بدعم وتسهيل حل سوداني للأزمة، حل يؤدي إلى استعادة النظام الدستوري والتحول الديمقراطي».

من جهتها، حمَّلت قوى الحرية والتغيير السودانية، في بيان، السلطة مسؤولية سقوط ضحايا، واصفة إياها بـ«جرائم ضد الإنسانية». وقالت: «اليوم أكد السودانيون عزمهم على انتزاع السلطة المدنية الكاملة».

وأضافت أن «مليونية 30 يونيو حققت تغييرًا نوعيًا في موازين القوى لصالح الحركة الجماهيرية وغاياتها. وخروج الملايين اليوم ضربة موجعة للمتلاعبين بإثارة الانقسامات الاثنية والجهوية.. شعبنا يضع قضية الجيش الواحد على رأس قائمة أولوياته لمصلحة استقرار البلاد».


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى