اخبار السودان

تبرئة قيادي كبير بنظام البشير

رصد – نبض السودان

أصدرت محكمة سودانية، الأحد، حكماً ببراءة عوض أحمد الجاز، أحد رموز نظام البشير والوزير الأسبق، من تهمة خيانة الأمانة وتجاوزات مالية بقيمة 150 مليون دولار، خلال توليه وزارة المالية في العهد السابق.

ومنذ نحو ثلاث سنوات ظل القيادي في حزب المؤتمر الوطني المنحل، عوض الجاز، وآخرون، يخضعون لمحاكمة في بلاغ جنائي يتعلق بما عُرف محلياً بقضية «مصنع سكر مشكور»، برفقة متهمين آخرين من رموز النظام السابق منهم عبد الحليم المتعافي، الذي لم يمثل أمام المحكمة لهروبه من العدالة.

ووجهت المحكمة في وقت سابق، للمتهم الأول في البلاغ، عوض الجاز، تهماً تتعلق بالاشتراك الجنائي دون اتفاق، وخيانة الأمانة للموظف العام، ومخالفة لائحة الإجراءات المالية والمحاسبية، بعد التصرف في قرض مالي بقيمة 150 مليون دولار كان مخصصاً لإنشاء مصنع للسكر بولاية النيل الأبيض.

كما وجهت المحكمة للمدير التنفيذي لمصنع سكر مشكور محمد عبد العاطي، تهماً بالتصرف في مبلغ 25 مليون دولار دون إبراز مستندات تفيد بخطوات إنشاء المصنع، إضافة إلى عدم التزامه بالإجراءات المالية والمحاسبية في صرف مبلغ مليوني دولار، استلمتهما شركة مشكور، من شركة طبية، وهي أحد المقاولين في تنفيذ المصنع.

ولا يزال المتهم الهارب عبد الحليم المتعافي، يواجه تهماً بالفساد واستغلال النفوذ، إضافة إلى تجاوزات مالية في البلاغ ذاته. (وكالات)


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى