اقتصاد

خطوات من حماية المستهلك لضبط واردات البلاد

الخرطوم – نبض السودان

أقر مجلس ادارة الجهاز القومي لحماية المستهلك في اجتماعه الثاني لهذا العام تكوين ثلاثة لجان متخصصة تشمل الغذاء ، الدواء ولجنة الخدمات ، وتبني إنشاء مجلس لسلامة الغذاء.

وبحسب سونا طالب الدكتور نصر الدين شلقامي رئيس مجلس ادارة الجهاز بضرورة فحص جودة وسلامة كل الواردات للبلاد عبر مختبرات الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس لجهة كونها المعتمدة من الدولة وفق المواصفات القياسية التي تصدرها او التنسيق بين الهيئة والجهات ذات الصلة تفاديا لما حصل مطلع الشهر الجاري من تضرر بعض المستهلكين من ( بنزين) غير مطابق للمواصفات مما أدى لتضرر العديد من المركبات .

وأشار في هذا الصدد لفتح بلاغات في نيابة المستهلك ومتابعة الملف مع الجهة المختصة المؤسسة السودانية للنفط ومختبراتها وهي المسؤولة عن فحص وتأكيد جودة المواد البترولية قبل دخولها للبلاد.

واشار شلقامي لجهود الجهاز خلال الفترة السابقة من حيث المشاركات والمبادرات التي نفذها واللقاءات مع المسؤولين لدعم عمله وتوفير مقر وإجازة الهيكل التنظيمي لجهاز المستهلك في مراحله النهائية امام وزارة المالية .

وأكد أن الجهاز ظل في حراك متصل بالتعاون والتنسيق مع الجهات المختصة لتحقيق هدف حماية المستهلك رغم عدم وجود اي معينات فنيه ومالية.

فيما أمن المجتمعون على ضرورة دعم الدولة للجهاز ليضطلع بدوره كاملا وأهمية أن تكون شهادة المواصفات والمقاييس هي الفيصل والمرجعية الفنية لاعتماد اي سلعه او خدمة مع مراعاة الاشتراطات الفنيه الخاصة لكل سلعة بالتنسيق مع الجهات المعنية وفق القوانين المحددة مع ضرورة استكمال مشروع المسح الصناعي لبرنامج الاسعار التأشيرية لبعض السلع الاستراتيجية للمستهلكين.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى