اخبار السودان

لتعميق العلاقات.. نشاط مكثف لوفد المجتمع المدني المصري في السودان (صور)

الخرطوم – نبض السودان

انطلاقا من روابط تاريخية توجه وفد من المجتمع المدني المصري إلى السودان، لبحث سبل دعم العلاقات الشعبية بين البلدين في المرحلة المقبلة، وقام الوفد بلقاء عدد من الشخصيات العامة والسياسية والاجتماعية والثقافية.

و التقى الوفد الذي يرأسه السفير محمد العرابي وزير الخارجية المصري الأسبق بقيادات الجبهة الثورية السودانية أعضاء مجلس السيادة مالك عقار، الهادي إدريس والطاهر حجر، ومجموعة من قادة الإدارة الأهلية ومشايخ الطرق الصوفية.

وتناول اللقاء مع عضو مجلس السيادة الدور الذي يمكن أن تلعبه مصر في معالجة الأزمة السياسية السودانية وسبل تعزيز العلاقات الشعبية بين البلدين، حسبما أوضح أسامة سعيد، الناطق الرسمي باسم الجبهة الثورية.

وأضاف إن الوفد المصري اطّلع، خلال اللقاء، على مبادرة الجبهة الثورية لحل الأزمة السياسية بالبلاد.

وأشار سعيد إلى أن الجبهة الثورية تتطلع إلى دور مصري كبير خلال المرحلة المقبلة، وإلى تطوير العلاقات السودانية المصرية في كافة المجالات.

وشارك الوفد في ليلة ثقافية وفنية بحضور سعادة السفير المصري حسام عيسى والقنصل العام أحمد عدلي إمام، وارتدى أعضاء الوفد المصري الزي القومي السوداني حيث ارتدى الرجال الجلابية والعمة فيما تزينت عضوات الوفد من أساتذة الجامعات والصحفيات بالثوب السوداني.

وأجرى وفد المجتمع المدني المصري، زيارة لمقر الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في السودان، والتقى الآباء الكهنة في الكنيسة، وسط تبادل عبارات الترحيب والثناء.

ورافق الوفد المصري في الزيارة، القنصل العام في الخرطوم المستشار أحمد عدلي إمام، وكان في استقبال الوفد، الأنبا إيليا أسقف الخرطوم وتوابعها، والأنبا صرابامون أسقف أم درمان وتوابعها، والقمص فيلوثاوس فرج كاهن كنيسة الشهيدين في الخرطوم، والآباء الكهنة ولجنة كنيسة العذراء بالخرطوم ولجنة كنيسة مارجرجس في أم درمان.

وزار الوفد المصري جامعة الخرطوم والتقى مديرها وتباحث معه حول سبل التعاون والتبادل في البعثات بين الجامعات السودانية والمصرية، والتقى بممثلين عن قوى الحرية والتغيير، والحرية والتغيير – الميثاق الوطني.

واختتم الوفد برنامجه بلقاء رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان الذي رحب بالزيارة مؤكدا أنها تسهم في توطيد العلاقات بين الشعبين الشقيقين، مشيدًا بمواقف مصر الداعمة للسودان في المحافل الإقليمية والدولية.

وقدم البرهان شرحًا للوفد المصري حول الأوضاع الراهنة والجهود المبذولة لإنجاح الفترة الانتقالية، من خلال التأكيد على عدم الإقصاء وتحقيق التوافق الذي يحظى بقبول الجميع وصولًا لانتخابات حرة ونزيهة يختار فيها الشعب السوداني من يحكمه.

وأكد البرهان خلال حديثه على متانة العلاقات السودانية المصرية، قائلًا إنها علاقات ضاربة بجذورها في عمق التاريخ وذات خصوصية.

من جهته، أوضح السفير محمد العرابي رئيس وفد المجتمع المدني المصري، أن زيارات وفد المجتمع المدني بين البلدين ستتواصل، وأن اللقاء كان مثمرًا وإيجابيًا تم فيه الاطلاع على تطورات الأوضاع في السودان

وأكد العرابي أن مثل هذه المبادرات تسهم في تدعيم مرتكزات الدبلوماسية الشعبية بين البلدين الشقيقين، وأن زيارة الوفد للسودان تأتي من منطلق وشائج الأخوة والصداقة التي تربط بين البلدين، مضيفا «كلنا أمل في أن يصل السودان لاستقرار كامل”،

وأشار العرابي إلى أن الوفد أطلع إلى مجمل الأوضاع في السودان بعد التنوير الذي استمع إليه من رئيس مجلس السيادة، معربا عن أمله في أن يشهد السودان مرحلة جديدة من الوفاق، قائلًا: “الاستقرار في مصر لن يكتمل إلا بالاستقرار في السودان”.

وضم وفد المجتمع المدني المصري، كلا من السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق، والدكتورة جيهان زكي عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب مدير الاكاديمية المصرية للفنون الجميلة بروما سابقا، والدكتورة هادية السعيد عضو لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب بطلة أولمبية في لعبة الريشة الطائرة، وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، والدكتور السيد فليفل رئيس لجنة الشؤون الافريقية بمجلس النواب السابق والعميد الأسبق لمعهد الدراسات الافريقية بجامعة القاهرة، والسفير الدكتور محمد بدر الدين زايد مساعد وزير الخارجية الأسبق والخبير الاستراتيجي بمراكز الأبحاث، الدكتورة نيفين مسعد استاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة رئيس لجنة الثقافة في المجلس القومي لحقوق الإنسان المدير السابق لمعهد البحوث والدراسات التابع لجامعة الدول العربية عضو المجلس القومي للمرأة سابقا، وعزت ابراهيم المتحدث الرسمي باسم المجلس القومي لحقوق الإنسان رئيس تحرير جريدة الأهرام “ويكلي”، والدكتور سامح فوزي كبير الباحثين في مكتبة الإسكندرية مدير مكتب دراسات التنمية، والدكتور ياسر عبد العزيز الخبير الإعلامي مستشار ومدرب سابق بهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” مدير التدريب السابق في وكالة أبناء الشرق الأوسط، وأسماء الحسيني مدير تحرير جريدة الأهرام المتخصصة في الشؤون الافريقية، وزير مفوض تجاري جلال الصاوي رئيس المكتب التجاري المصري السابق بدول السودان وأوكرانيا وإيطاليا، وحسن غزالي ممثل مكتب الشباب الافريقي بوزارة الشباب والرياضة نائب رئيس اتحاد الشباب الافريقي، وسمر ابراهيم مسؤول الملف الافريقي لجريدة “الشروق”.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى