اخبار السودان

اول تعليق من الصحة على انتشار مرض الملاريا

الخرطوم – نبض السودان

كشف وزير الصحة الاتحادي المكلف دكتور هيثم محمد إبراهيم، عن حاجة السودان الى (120) مليون دولار سنويا لمكافحة الملاريا ولمدة ثلاثة سنوات.

وبحسب سونا قال خلال مخاطبته المؤتمر الصحفي وإعلان إنطلاقة فعاليات اليوم العالمي للملاريا تحت شعار (تسخير الإبتكار لتخفيف عبء الملاريا وإنقاذ الأرواح) بفندق السلام روتانا اليوم إن الوضع الوبائي أظهر الملاريا في قمة الأوبئة في السودان، مشيرا الى أن المجتمع يتساءل لماذا رجعت الملاريا مرة أخرى ورد قائلا صحيح انشغلنا بمكافحة الكوفيد- 19 ولكن الآن نعمل على دحر الملاريا، لذا محتاجين لتسارع الخطى بين المركز والمحليات ولتكثيف الأنشطة بخصوص مكافحة الملاريا .

وأضاف د. هيثم أنه على الرغم من الظروف الاقتصادية والسياسية التي تمر بها البلاد “نعمل على حل المشاكل، وقال نحن محتاجين إلى مايقارب 120 مليون دولار سنويا لمكافحة الملاريا وهو مبلغ كبير على الدولة وعلى الشركاء لذا لابد من تسخير الإبتكار والمبادرات لتنفيذ الاستراتيجيات وتقليل الاثر، فضلا عن تحديد العتبة الوبائية على مستوى المحلية والوحدة الإدارية بجانب استهداف الشباب بالمجتمعات المحلية والتفكير في مبادرات محلية ومجتمعية”.

واوضح تقرير احصائي لوزارة الصحة الاتحادية للعام 2021، بأن جملة الإصابات بالملاريا في السودان بلغت 3,575,146 حالة و1,730 وفاة مقارنة بأكثر من 3,272,922 مليون حالة و1,825 وفاة مع تقرير العام 2020 .

وأوضح التقرير أن كل سكان السودان معرضين لخطر الإصابة بالملاريا، وفي العام السابق تعرضت معظم ولايات السودان لوباء الملاريا نتيجة للظروف المناخية (الفيضانات) وبعض العقبات في تنفيذ التدخلات اللازمة لدحر الملاريا.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى