اخبار السودان

“لجان المقاومة” تقطع موعدا لتوقيع ميثاق سلطة الشعب

رصد – نبض السودان

في ظل حراك سياسي واسع النطاق في الساحة لإنهاء أزمة السودان، أعلنت لجان المقاومة بالعاصمة الخرطوم عن توقيعها “ميثاق تأسيس سُّلطة الشعب” الأربعاء .

وينتظر أن تُوقع قوى سياسية مناهضة للحكم العسكري على الميثاق المطروح في محاولة جادة لتكوين ائتلاف جديد يعمل على إزاحة العسكر عن الحكم عبر الاحتجاجات السلمية.

وقالت تنسيقيات لجان مقاومة ولاية الخرطوم، في بيان امس الاثنين؛ إنه “سيتم التوقيع على ميثاق تأسيس سلطة الشعب من التنسيقيات بكامل قوتنا ووحدتنا”.

وأشارت إلى أن الميثاق الذي تُوقع عليه بعد غدًا الأربعاء يُدشن حقبة جديدة من الممارسة السياسية القاعدية، عنوانها “الشعب هو من يقرر مصيره”.

وانخرطت لجان المقاومة في ولاية الخرطوم، أشهر طوال، في إجراء مشاورات مع قاعدتها وعقد ورش؛ في مناقشة بنود الميثاق الذي يُصر على إبعاد الجيش عن العمل السياسي.

وظهرت بوادر خلافات في ائتلاف الحرية والتغيير الداعم لعمل لجان المقاومة، حيال مبادرة الآلية الثلاثية حيث قال حزب الأمة القومي إنه سيشارك في المرحلة الثانية من مشاوراتها فيما أعلن حزب البعث مقاطعتها، لكن التحالف ككل لا يزال موقفه غامضا

وينتظر أن تبدأ هذا الأسبوع، المرحلة الثانية من مشاورات الآلية الثلاثية التي تضم بعثة الأمم المتحدة في الخرطوم والاتحاد الأفريقي ومنظمة الإيقاد، والتي تهدف لاستعادة الانتقال الديمقراطي في البلاد ذات الاقتصاد المنهار.

وتزداد الضغوط على الحكم العسكري، فمن جهة رهن المجتمع الدولي استئناف مساعدته الاقتصادية بتسليم الحكم إلى المدنيين ومن جهة أخرى لا تزال لجان المقاومة تواصل حملة الاحتجاجات السلمية.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى