اخبار السودان

حدث في قاعة الصداقة بحضور عقار

الخرطوم – نبض السودان

تسلم مالك عقار  عضو مجلس السيادة الانتقالي رئيس لجنة الحوار والتواصل مع الأحزاب السياسية اليوم بقاعة الصداقة بالخرطوم الوثيقة السودانية التوافقية لإدارة الفترة الانتقالية من  المركز الإفريقى لدراسات الحوكمة و السلام و التحول .

وبحسب سونا قال عضو مجلس السيادة الانتقالي إن البلاد تعيش أزمة سياسية حقيقية، مبيناً أن البلاد يتنامى فيها الخطاب الجهوي و القبلي و الإثني وتتطلب جهود جميع أبنائها لحل و معالجة المشكلة السودانية منذ الاستقلال، داعياً لأهمية التوافق بين الشعب السوداني لإدارة الدولة. وأشاد مالك بالوثيقة التوافقية التي قدمها المركز الإفريقي وأنها واحدة من المبادرات السياسية  المهمة.

ومن جانبه قال الأستاذ فرح العقار عضو المبادرة التوافقية إن ما يميز هذه الوثيقة أنها ليست صفوية وإنما نابعة من القواعد و الجذور وخاطبت اساس الأزمة التاريخية والآنية. وأشار فرح إلى أن المبادرة التوافقية أوضحت حجم التدخل الأجنبي في شؤون البلاد.

وزاد “سنلتقي مع كل القوى السياسية بالبلاد بجانب العمل على استكمال سلام جوبا باعتبار أن السلام داخل الوثيقة التوافقية”.

و الى ذلك أوضح الدكتور محمود عبد العزيز مدير المركز الإفريقى لدراسات الحوكمة و السلام و التحول أن كل المبادرات التي قدمت تلتقي في ٧٠٪ من مضامينها و النقاط المشتركة منها ضرورة تكوين حكومة كفاءات وطنية والحفاظ على الأرض و أهمية التوصل إلى انتخابات حرة و نزيهة. وأكد محمود أن المبادرات التي قدمت لإدارة الفترة الانتقالية بلغت  ٧٩ مبادرة وأن المبادرة التوافقية هي جهد وطني خالص ركزت على الفترة الانتقالية باعتبار أن هناك أزمة سياسية حقيقية تحتاج إلى معالجة.

وأبان محمود أن الوثيقة التوافقية مرنة و مفتوحة يمكن مواءمتها مع أي وثيقة أخرى.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى