اخبار السودان

السودان يسلم الامم المتحدة مطالب بشأن مهام “يونتاميس”

رصد – نبض السودان

سلمت حكومة  السودان اليوم الخميس، الأمم المتحدة مطالب بخصوص مهام بعثة “يونيتامس”، تتعلق بدعم الفترة الانتقالية وتحقيق السلام في البلاد.

جاء ذلك خلال لقاء وكيل وزارة الخارجية السودانية، نادر يوسف الطيب، مع وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام، روزماري ديكارلو، في نيويورك، وفق بيان للخارجية السودانية.

ونقل بيان السودان، قوله إن “جميع الجهات المختصة قد شاركت في وضع مصفوفة شاملة (جداول زمنية) تتضمن رؤية حكومة السودان للدور الذي يجب أن تضطلع به (يونيتامس) وفقا لولايتها”.

وأوضح أن “أبرز محاور هذه الرؤية والأولويات تتمثل في إنفاذ اتفاق جوبا لسلام السودان ودعم تنفيذ البروتوكولات وحشد الموارد” ، وأضاف: “وتقديم الدعم اللوجستي لبناء القدرات ودعم الآليات الوطنية لحقوق الإنسان والمساعدة في إنشاء ودعم مفوضية نزع السلاح وإعادة الدمج وآلية العدالة الانتقالية وإعادة الإعمار والتنمية”.
يأتي تقديم هذه المطالب، بعدما اتهم رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، مطلع أبريل الجاري، رئيس البعثة فولكر بيرتس، بـ”التدخل في شؤون السودان”، محذرا من طرده خارج البلاد.‎

وتقول السلطات السودانية، إن “يونيتامس انحرفت عن مسارها وكرست كل جهودها في العمل السياسي”، وهو ما تنفيه البعثة، التي ترعى مشاورات مع الفرقاء السياسيين منذ يناير/ كانون الثاني الماضي، بهدف حل الأزمة السياسية في البلاد.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى