اخبار السودان

قرارات مرتقبه للبرهان في كلمة للشعب السوداني

رصد – نبض السودان

كشفت مصادر رفيعة في السودان لـ”الشرق”، الثلاثاء، عن كلمة “مرتقبة” لرئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان خلال أيام، ليعلن خلالها العديد من القرارات من ضمنها “إلغاء حالة الطوارئ المتعلقة بالعمل السياسي وحرية التعبير”.

ويشهد السودان أزمة سياسية منذ أن أعلن البرهان في 25 أكتوبر الماضي، حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الذي كان يقوده عبد الله حمدوك.

وأضافت المصادر السودانية أن البرهان “سيدعو من خلال كلمته للحوار وتخفيف إجراءات الطوارئ التي اتخذها في وقت سابق”، مشيرة الى أنه “سيلغي الطوارئ السياسية وحرية التعبير مع الإبقاء على حالتي الطوارئ الاقتصادية والأمنية بالبلاد”.

ولفتت المصادر إلى أن البرهان سيطلق “سراح عضو مجلس السيادة السابق محمد الفكي سليمان، ووزير شؤون مجلس الوزراء خالد عمر يوسف وعضو لجنة التمكين طه عثمان وآخرين، وذلك عقب إجراء مشاورات مع القضاء والنائب العام”.

وسبق أن أعلنت الخرطوم في سبتمبر 2020 حالة الطوارئ الاقتصادية بعدما شهد الجنيه السوداني تقلبات حادة دفعت كبار موردي الأغذية لوقف توزيع منتجاتهم ورفع أسعار الأغذية بين 50 و100% في متاجر البقالة والتجزئة، في حين اعتبرت وكالة “رويترز” التضخم في السودان هو الثاني في العالم بعد فنزويلا.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى