شؤون دولية

صيد ثمين.. مصر تعتقل قيادي بحركة “حسم” قبل هروبه إلى تركيا قادما من السودان

رصد – نبض السودان

قالت وسائل إعلام تابعة لتنظيم الإخوان المسلمين إن السلطات المصرية ألقت القبض على المدعو حسام منوفي القيادي البارز وأحد مؤسسي حركة “حسم” الجناح المسلح للجماعة خلال رحلة هروبه إلى تركيا قادما من السودان.

ووفق ما هو متداول، فقط تم توقيف منوفي بعد أن هبطت الطائرة التي تقله في مطار الأقصر الدولي اضطراريا بعد وجود إنذار بحريق داخلها ما دفع قائدها إلى طلب الهبوط بعد إقلاعه من مطار الخرطوم في السودان.

وبحسب الرواية المتداولة والتي لم تؤكدها السلطات المصرية رسميا، فإنه بعد هبوط الطائرة السودانية بمطار الأقصر تم توقيف منوفي قبل هروبه إلى تركيا، حيث يوجد قادة الإخوان الفارون من مصر عقب الإطاحة بحكمهم في 2013.

وقالت منظمة يطلق عليها “نحن نسجل” وتعرف نفسها بأنها “حقوقية”، إنها وثقت توقيف منوفي خلال هبوط اضطراري لطائرة شركة “بدر” للطيران السودانية في مطار الأقصر.

وأضافت، في بيانها، أنه تعرض للتوقيف من قبل السلطات السودانية في مطار الخرطوم يوم الأربعاء، وسمح له بعدها باستئناف رحلته إلى تركيا عبر رحلة شركة “بدر” للطيران، التي تحمل “رقم J4690” والمتوجهة من الخرطوم إلى إسطنبول.

وأصدرت شركة “بدر” للطيران السودانية بيانا قالت فيه إنه “أثناء الرحلة رقم J4690 والمتجهة الى مدينة إسطنبول صدر إنذار من نظام الكشف عن الدخان في كابينة البضائع حجرة رقم (1) وكإجراء روتيني في هذه الحالات وحرصاً على سلامة الركاب بما تقتضيه لوائح وقوانين الطيران بالهبوط في أقرب مطار حيث تمت عمليه الهبوط بكل سلاسة بمطار الأقصر الدولي”.

وأوضحت أنه “تم عمل تفتيش مفصل ومراجعات كاملة بواسطة طاقم الخطوط المصرية للصيانة والتي لدينا اتفاقيات صيانة معها وقد تم الكشف عن أنها كانت إشارة خاطئة من نظام الكشف عن الدخان في منطقة كابينة البضائع”.

ولفتت إلى أنه “ونسبة للمدة الزمنية التي استغرقت في التفتيش والتدقيق على سبب صدور هذا الإنذار الكاذب فقد تسبب ذلك في تقييد زمن عمل طاقم الرحلة إلى مدينة إسطنبول وبالتالي قررت الشركة إرسال طائرة بديلة إلى مدينة الأقصر لنقل الركاب ومواصلة بقيه الرحلات وعودة الطائرة إلى الخرطوم”.

ولم يتطرق بيان الشركة إلى توقيف القيادي الإخواني، كما لم يصدر تعقيب فوري من الجانب المصري على ما تم تداوله خلال الساعات الماضية بشأن اعتقال القيادي في حركة “حسم” الإخوانية المتهمة بارتكاب أعمال إرهابية ضد قوات الأمن والمدنيين وعمليات اغتيالات في مصر.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى