صحة و تكنولوجيا

«جرعة واحدة».. باحثون يعملون على لقاح يحقق مناعة مدى الحياة ضد كورونا

رصد – نبض السودان

مع استمرار انتشار فيروس كورنا المستجد في كافة أنحاء العالم، وظهور متحورات جديدة، بدأت المناشدات الحكومية للمواطنين بضرورة تلقي جرعة ثالثة من لقاح كورونا، وهذا ما رفضه المواطنون في عدد من الدول، وكانت اليابان من أكثر الدول التي عانت من رفض المواطنين تلقي جرعة ثانية وثالثة من اللقاح، وهناك من يعترض على فكرة تلقي اللقاح من الأساس.

ورفض مواطنين في أكثر من دولة تلقي جرعات اللقاح، ما جعل مجموعة من العلماء بمعهد طوكيو للعلوم الطبية يعملون على لقاح ضد فيروس كورونا، يمنح مناعة ضد الفيروس مدى الحياة، بجرعة واحدة فقط، وقام الموقع الرسمي للمعهد بنشر الدراسة التي قام بها مجموعة من العلماء بالمعهد، مؤكدا أنّ التجارب السريرية لهذا اللقاح ستبدأ عام 2030، ولفتت إلى أنه من المتوقع أن تكون شركة الأدوية اليابانية  (Nobelpharma) هي المسؤولة عن تنفيذ المرحلة الأولى والثانية من تنفيذ التجارب، والتي ستكون في النصف الأول من عام 2023.

وتقوم الفكرة الرئيسية للدراسة على الحصول على لقاح «المأشوب»، لفيروس الجدري، لأنه يحتوي على نوع البروتين الموجود في فيروس «سارس»، الذي يسبب الإصابة بكورونا، مؤكدين أن هذه الطريقة يمكن أن تساعد في العمل على تطوير المناعة الخلوية ضد فيروس كورونا مدى الحياة .

ولفتت الدراسة المنشورة على موقع معهد طوكيو للعلوم الطبية أن هناك عدد من المزايا التي سيتمتع بها هذا اللقاح الجاري العمل على تنفيذه ضد فيروس كورونا، وأبرزها أن آثاره الجانبية قليلة ومحدودة جدا، كما أنه من السهل تخزينه ونقله، فهو لا يحتاج إلى وسائل خاصة من أجل النقل والتخزين.

ويرى القائمون على الدراسة أن الفرصة مواتية لكسب ثقة الناس وإقناعهم، إذا ما تم الانتهاء من اللقاح المقرر بجرعة واحدة لحماية الأرواح مدى الحياة.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى