اخبار السودان

لماذا منحت إسرائيل اللاجئين السودانيين حق الإقامة؟

رصد – نبض السودان

سيحظى نحو 2440 سودانياً، من أقاليم دارفور، غرب السودان، وجبال النوبة، جنوب السودان، والنيل الأزرق، جنوب شرق السودان، ممن تقدموا بطلبات لجوء قبل يونيو 2017، بإقامات مؤقتة لستة أشهر في إسرائيل؛ التي نزحوا إليها إبان الحروب الأهلية التي شنها نظام البشير على مناطقهم منذ استيلاء جماعة الإخوان المسلمين على مقاليد السلطة في الخرطوم 1989.

وحسب الصحيفة العبريه ، مصدر الخبر، فإن القرار بُني على حُكم صادر عن محكمة العدل العليا، أبريل 2021، يُطالب الحكومة بمنح بعض اللاجئين السودانيين الإقامة المؤقتة بحلول أواخر ديسمبر، على أن يتم تجديدها بشكل فردي. وأضافت الصحيفة أن السودانيين المستفيدين من القرار سيتمتعون بجميع حقوق المواطنين الإسرائيليين باستثناء التصويت أو الترشح للمناصب.

وكشفت الصحيفة الإسرائيلية أن إجراءات منح الإقامات ستبدأ الأيام المقبلة بنشر قائمة المستحقين بموقع هيئة الهجرة والسكان على الإنترنت، على أن يتم استدعاؤهم إلى السلطات المختصة؛ للحصول على الإقامات أواخر يناير 2022، وأشارت إلى أن الشرطة وجهاز الأمن العام (شاباك) أجريا تحقيقات أمنية عن خلفيات المستحقين؛ وسيتم بموجبها حرمان مَن لديهم ماضٍ إجرامي كبير أو قضايا أمنية، من الحصول على الوضع المؤقت.

واعتبر لاجئون سودانيون القرارَ تطوراً كبيراً وخطوة مهمة، انتظرها بعضهم لأكثر من ثماني سنوات، بينما رحَّب بها محامي هيئة الهجرة والسكان، تومر ورشا، واعتبرها انتصاراً لحقوق الإنسان، وفقاً للصحيفة نفسها.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى