اخبار السودان

اعتبروه تدخلاً سافراً.. سودانيون ينتقدون بيان لبعثة “يونيتامس” في ذكرى استقلال السودان

رصد – نبض السودان

ساد جانبا من الشارع السياسي السوداني غضب شديد من التصريحات المتكررة للمبعوث الاممي للسودان فولكر بيرتس ، والتي عدوها تدخلا في الشأن الداخلي للبلاد.

ودشن عدد من الناشطين السياسيين السودانيين حملات عبر مواقع التواصل الاجتماعي وهاشتاقات تدعو لطرده فورا واعتبروه استعمارا جديدا.

نبض السودان يورد نص بيان الامم المتحدة في يوم الاستقلال.

دعت الأمم المتحدة، السبت، الأطراف السودانية إلى إيجاد أرضية مشتركة لحل الأزمة السياسية في البلاد.

جاء ذلك في بيان لرئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الانتقال في السودان (يونيتامس) فولكر بيرتس، بمناسبة الذكرى الـ66 لاستقلال السودان.

وقال بيرتس: “تجب معالجة انعدام الثقة بين جميع الأطراف السودانية بشكل عاجل، بهدف إيجاد أرضية مشتركة لمسار متفق عليه بشكل متبادل للخروج من الأزمة السياسية الحالية”.

وأوضح أن “استخدام العنف ضد المتظاهرين السلميين؛ والاعتداءات على الصحافيين، والانتهاكات بحق حرية الصحافة والحقوق الأساسية؛ لا تساهم في خلق بيئة مؤاتية لاستعادة المسار الديمقراطي”.

وأضاف: “يجب وقفُ هذه الانتهاكات والشروع بالتحقيق فيها بشكل كامل وموثوق وتقديم مُرتكبيها إلى العدالة”.

كما حث المبعوث الأممي السلطات السودانية على “احترام الحق في التجمع السلمي والسماح للمتظاهرين الملتزمين بعدم استخدام العنف بالتعبير عن أنفسهم بحرية”، حسب البيان ذاته.

وكان رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان تعهد بالتمسك بـ”حماية البلاد من الانزلاق نحو الفوضى والخراب، والعمل الجاد للمحافظة على الفترة الانتقالية ونجاحها”.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى