اقتصاد

السودان يخطط لوضع معايير جديد لتقاسم الثروة في الولايات

الخرطوم – نبض السودان

أعلنت وزارة المالية الثلاثاء تشكيل لجنة لوضع معايير جديدة لتقاسم الثروة بين الولايات بعدالة.

وعقد وزير المالية جبريل إبراهيم، الثلاثاء، اجتماعا، مع ولاة الولايات المُكلفون بحضور وزيرة الحكم الاتحادي بثينة دينار، ناقش تقاسم الإيرادات بين المركز والولايات.

وقالت وزارة المالية؛ إن “الاجتماع قرر تكوين لجنة مشتركة تضم ممثلين لوزارتي المالية والحكم الاتحادي وولاة الولايات، لوضع معايير لقسمة الإيرادات ومراجعة القسمة الحالية بغرض تحقيق العدالة”.

وشدد البيان على ضرورة الحصول على موارد ذاتية إضافية وتفعيل دور جهاز التحصيل الموحد، إضافة إلى استغلال الفرص والميزات النسبية في كل ولاية.

وآمن الاجتماع، وفقًا للبيان، على عقد مؤتمر لدعم الحكم الاتحادي.

وقال جبريل إبراهيم إن وزارة المالية ملتزمة بتوفير الخدمات الأساسية في مجالات الصحة والتعليم ومياه الشرب بالولايات، علاوة على استكمال المشروعات التنموية وإقامة مشاريع جديدة مُدرة للدخل.

وتحدث إبراهيم عن أن الولايات تتمتع بموارد وميزات نسبية لم تُستغل، داعيًا الولاة المُكلفون باستغلال هذه الميزات وتفعيل وتطوير الإيرادات الولائية.

وأشار إبراهيم إلى أن الحكومة تضع توظيف الشباب وتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة وإحداث التنمية المستدامة وتنويع الموارد في الولايات؛ في قائمة أولوياتها.

ومنح اتفاق السلام إقليمي دارفور والمنطقتين “جنوب كردفان والنيل الأزرق 40% من مواردهما لصالحهما، إضافة إلى نصيبهما من الثروة القومية.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى