اخبار السودان

السودان.. تفاصيل جلسة عاصفة في قضية شهيد الأبيض “أحمد صافي الدين”

رصد – نبض السودان

وجهت محكمة جنايات الأبيض العامة برئاسة القاضي السر محمد أحمد، الإتهام لأحد أفراد جهاز الأمن والمخابرات السوداني تحت المادة 130 من القانون الجنائي لعام 1991، والمتعلقة بالقتل العمد.

واعتبرت المحكمة أن المتهم تسبب في وفاة “الشهيد أحمد صافي الدين” عقب دهسه بسيارة تتبع لجهاز الأمن والمخابرات يوم 7 أبريل في العام 2019.

فيما رد محامي المتهم على الاتهام الذي وجهته المحكمة في الجلسة الأولى للقضية والتي عُقدت اليوم الخميس، بالإنكار المُطلق.

لتحدد المحكمة جلسة أخرى يوم الخميس 30 ديسمبر الحالي.

وتعود حيثيات القضية إلى إقدام المتهم على دهس “الشهيد أحمد صافي الدين” وذلك عقب مطاردته بشوارع حي الأمير بمدينة الأبيض غربي السودان.

ووقعت الحادثة يوم 7 أبريل 2019، وذلك خلال الحراك الجماهيري الذي تزامن مع ثورة ديسمبر التي انطلقت في ديسمبر من العام 2018.

وكان المتهم يقود – حينها – سيارة تتبع لجهاز الأمن والمخابرات السوداني.

و كان محكمة الأبيض قد قضت بالسجن 6 أشهر ودفع الدية بحق قاتل “الشهيد أحمد صافي الدين” قبل تحويل القضية من بلاغ حادث مروري إلى قضية جنائية.

وقرّرت المحكمة القومية العليا بعد تداول ملف القضية بإجماع اعضائها أن القانون الواجب التطبيق في هذه الحالة هو القانون الجنائي السوداني للعام 1991 وليس قانون المرور للعام 2010.

واتخذت المحكمة قرارها بإعادة أوراق القضية لتوجيه الاتهام في البلاغ تحت المادة 130 من القانون الجنائي السوداني والمتعلقة بالقتل العمد.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى