اخبار السودان

“أطباء السودان” تكشف عن حصيلة دامية للاقتتال القبلي بدارفور

رصد – نبض السودان

كشفت لجنة أطباء السودان، الجمعة، عن أن حصيلة الاقتتال القبلي في ولايات “غرب وجنوب ووسط” إقليم دارفور، غرب البلاد، بلغت 199 قتيلا، منذ شهر أكتوبر الماضي .

و قالت اللجنة في بيان إنها أحصت 16 قتيلا في ولاية وسط دارفور في الفترة من بداية أكتوبر  وحتى الآن، وجميعهم قتلوا بالرصاص الحي.

وبحسب البيان، فقد ارتفع العدد الكلي للضحايا الذين أحصتهم اللجنة إلى 199 قتيلا منذ بداية أكتوبر في ولايات “غرب ووسط وجنوب” دارفور.

في السياق، اشارت اللجنة الطبية أن هذه الأرقام للضحايا الذين احضروا للمرافق الصحية بالإقليم، منوهة إلى أن الظروف الأمنية حالت، وتحول دون وصول أعداد أخرى من المتأثرين إلى المستشفيات والمرافق الصحية.

ويشار إلى أن الأمم المتحدة، قالت أمس الخميس، إن أكثر من 83 ألف شخص نزحوا منذ أكتوبر من إقليم دارفور جراء العنف، فيما أعلنت السلطات السودانية السبت الماضي، أنها تعتزم تشكيل قوة قوامها أكثر من 3 آلاف جندي لحسم التفلتات الأمنية في دارفور.

وفي 9 ديسمبر الجاري، أفادت لجنة أطباء السودان بمقتل 138 شخصا وإصابة 106 آخرين بجروح في اقتتال قبلي بمناطق كريينك وجبل مون وسربا في ولاية غرب دارفور منذ 17 نوفمبر الماضي.

ولم تتضح بعد أسباب وقوع القتال، إلا أن مناطق عديدة في دارفور تشهد من حين إلى آخر اقتتالا دمويا بين القبائل العربية والإفريقية، ضمن صراعات على الأرض والموارد ومسارات الرعي.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى