اخبار السودان

“ايقاد” توجه رسالة مهمة للحكومة السودانية

رصد – نبض السودان

القى السكرتير التنفيذي للهيئة الحكومية للتنمية (إيقاد) د. ورقني قبيو خطابه حول حالة المنطقة، صباح اليوم بمدينة ممبسا بكينيا التي تستضيف هذه الايام اجتماعات المنظمة.

ودعا د. ورقني قبيو، الشعب السوداني وحكومته بالعمل على حل المشاكل التي تواجه البلاد للأبد كما شكر الجهود السودانية والمجتمع الدولي لدعمهم في حل المشكلة، ودعا للمحافظة على اتفاقية سلام جوبا .

وقال قبيو ان دولة إثيوبيا كانت عامل سلام في المنطقة ولعبت دورا كبيرا في مساندة دول الجوار الإفريقي، واوضح انه لا يريد ان تتعقد الامور في اثيوبيا وطالب بالمحافظة على وحدة الاراضي الاثيوبية من أجل الوصول الى سلام دائم في اثيوبيا.

وشكا السكرتير التنفيذي للايقاد من تراجع السلام الاقليمي خلال الفترة الاخيرة وادان الهجمات الاخيرة لحركة الشباب في كل من يوغندا وكينيا والصومال ووصف تلك الهجمات بالارهابية وتأسف لفقدان الارواح وانتهاكات حقوق الانسان في كل دول الاقليم مؤخرا.

ودعا ورقني المجتمع الدولي الى رفع العقوبات المفروضة على جنوب السودان لانها تعيق التنمية بالبلاد، وابان ان اتفاقية وقف اطلاق النار شكلت علامة فارقة في سلام جنوب السودان، مشيرا لدور الايقاد في ادارة حوار مع الفرقاء لاحلال السلام وتشكيل قوة مستركة، وتوفير الدعم السياسي للفرقاء في جنوب السودان.

وطالب الشعب الصومالي بوقف النزاع وفتح الطريق امام الانتخابات، وأكد دعم ايقاد للتطور الديمقراطي في الصومال متمنيا اقامة انتخابات ديمقراطية وناجحة في كل من كينيا والصومال.

وأكد السكرتير التنفيذي للإيقاد قدرة المنظمة على مجابهة التحديات والتي تتمثل في تحقيق السلام والاستقرار من خلال العمل مع المجتمع الدولي والشركاء الاقليميين، وكذلك الاستجابة للكوارث عبر إنشاء صندوق لمجابهة الكوارث وعمل الايقاد على التكامل الاقليمي بين الدول الاعضاء.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى