اقتصاد

إطلاق مشروع لتوطين صناعة الذهب بالسودان

رصد – نبض السودان

أشاد وكيل وزارة المعادن المكلف محمد سعيد زين العابدين -خلال اجتماعه، الثلاثاء، مع وفد من شركة سبائك برئاسة مدير قطاع التعدين مجاهد بلال طه- بالطريقة العلمية التي تنتهجها سبائك في مشروعاتها.

وأعلن المدير العام لقطاع التعدين في “سبائك” إطلاق 13 مشروعًا واستثمارًا كبيرًا في التعدين بشراكات عالمية، منها مركز الخرطوم للأحجار الكريمة والألماس، وسبائك لاستزراع اللؤلؤ، ومركز الخرطوم لصناعة الرخام والجرانيت، وغيرها من المشروعات في استكشاف المعادن وإنتاجها.

ويأتي في مقدمة المشروعات، مشروع التوطين عبر مصنع الخرطوم لصناعة الذهب والجواهر (أحد استثمارات سبائك)، إذ من المقرر تدشين المشروع وتوقيع العقود ووضع حجر الأساس في يناير 2022، بحضور عالمي.

وأوضح مدير قطاع التعدين مجاهد بلال طه، أن الفوائد الكبيرة للمشروع تتمثّل في خلق قيمة مضافة للذهب الخام واستهداف 13 دولة أفريقية يخدمها المصنع، بالإضافة إلى تشغيل الأيدي العاملة السودانية وتدريبها عبر الشراكات المحلية مع مراكز التدريب المهني والجامعات.من المقرر أن يستغرق تنفيذ المشروع عامين بتكلفة 108 ملايين دولار، إذ تشارك في التصنيع والتدريب والتأهيل 6 دول في مقدمتها إيطاليا والإمارات وتركيا والبحرين.

ويُعدّ التعدين في الخرطوم واحدًا من أهم قطاعات ومصادر الدخل، إلّا أن جزءًا كبيرًا منه يُعدّ تقليديًا، إذ يوجد نحو مليون شخص يعملون في التنقيب عن الذهب في أكثر من 800 موقع بأنحاء البلاد، وعدد منها متهالك.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى