شؤون دولية

جنوب السودان تسيطر على مجالها الجوي بعد 10 سنوات من الاستقلال

رصد – نبض السودان

أعلنت السلطات الحكومية بدولة جنوب السودان استعادة سيطرتها الكاملة على مجالها الجوي الذي كانت تديره هيئة الطيران السودانية، ويأتي ذلك بعد 10 أعوام من استقلال البلاد في عام 2011.

وقال مدوت بيار يل، وزير الطيران بدولة جنوب السودان، في تصريحات للصحفيين بجوبا أمس الثلاثاء، إن الحكومة قامت بإنشاء شركة وطنية لتولي مسئولية الاشراف على مراقبة المجال الجوي وخاصة حركة الطيران المحلي والإقليمي والعالمي.

وأضاف  “ أسسنا شركة وطنية للإشراف على المجال الجوي الأدنى المرتبط بمراقبة وضبط حركة الطيران على مستوى البلاد، وسنقوم بتدريب المزيد من الكوادر التي ستعمل على هذه المنظومة الجديدة”.

وأشار إلى أن تدشين برنامج مراقبة الملاحة الجوية من مطار جوبا الدولي سيساهم في دعم الاقتصاد الوطني من خلال تحصيل رسوم الملاحة، مضيفا، بحلول العام 2023 سيكون في مقدور جنوب السودان السيطرة على مجاله الجوي الأعلى.

وأضاف وزير الطيران  “ أصبحنا دولة مستقلة في الأرض والجو، حاليا نحن نشرف على مجالنا الجوي بأنفسنا بعد عشرة سنوات من اعلان الاستقلال من دولة السودان في العام 2011″.

وكانت السلطات الحكومية بدولة جنوب السودان قد توصلت لاتفاقات مع هيئة الطيران المدني السودانية لمراقبة مجالها الجوي بسبب افتقار مطار جوبا لأجهزة الملاحة المتطورة، على أن يتم تسليمه متى ما اكتملت الترتيبات الخاصة بوضع الأجهزة وتدريب الكوادر التي ستقوم بعملية الاشراف والمتابعة.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى