اخبار السودان

السودان.. “مجلس البجا” يعلن جدول “تصعيد ثوري” لإلغاء مسار الشرق

رصد – نبض السودان 

قال المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة في شرق السودان، الجمعة، إنه بصدد إعلان “جدول تصعيدي ثوري كامل” خلال الساعات المقبلة، قبل يوم على انتهاء مهلة حددها للحكومة المركزية لإلغاء مسار الشرق.
ونقلت صحيفة “السوداني” في وقت سابق، الجمعة، عن مصادر بمجلس نظارات البجا والعموديات المستقلة في شرق السودان، قولها إن العد التنازلي لإغلاق الشرق بدأ.وسبق أن أعلن أمين الإعلام بالمجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة، عثمان كلوج، في 28 نوفمبر، أن العد التنازلي بدأ لإغلاق شرق السودان، حسب الاتفاق الذي تم بين المجلس والحكومة السودانية، وأن الطريق القومي والموانئ البحرية سيكونان مغلقين بدءاً من 4 ديسمبر (السبت). وحذر شركات الملاحة، واتحاد أصحاب العمل، واتحاد غرف النقل السودانية، والموردين، وأصحاب الصادرات، وشركات التعدين، من تبعات القرار.

وأضافت المصادر أن اللجان المختصة بالإغلاق في الموانئ والطريق القومي بدأت اجتماعات كثيفة للشروع فوراً في تنفيذ الإغلاق.

وذكرت الصحيفة أن اجتماعات للمجلس مع قيادات بالحكومة المركزية لحل أزمة شرق السودان فشلت في الوصول إلى حل حتى الآن.

وفي 26 نوفمبر، هدد المجلس بالعودة إلى الاعتصام إذا لم يُلغَ “مسار الشرق” من اتفاقية جوبا للسلام التي وقعتها الحكومة مع حركات مسلحة في أكتوبر 2020.

وبدأت أزمة مسار الشرق بعد توقيع اتفاقية جوبا، إذ رفضت بعض مكوّنات الإقليم الاتفاقية كاملة، وطالبت بإلغاء مسار التفاوض الخاص بإقليم شرق السودان.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى