اخبار السودان

السودان يعلن موافقة ليبيا على إعلان أسماء رعاياه من السجناء

رصد – نبض السودان

أعلنت السلطات السودانية، الخميس، أن ليبيا وافقت على إعلان أسماء رعاياها من المحتجزين في السجون الليبية.

جاء ذلك خلال لقاء القنصل العام للسودان في بنغازي عبد الله أبكر، مع وكيل وزارة الداخلية الليبية فرج نعيم، بمدينة بنغازي شرقي ليبيا، وفق بيان للخارجية السودانية.

وأفاد البيان بـ”الموافقة على إفادة القنصلية السودانية في بنغازي بكشف بأسماء السجناء السياسيين، والموقوفين على ذمة قضايا متعلقة بالإرهاب في ليبيا”.

ودعا البيان إلى أهمية “الإسراع في تقديم المتهمين السودانيين إلى المحاكم الليبية في أقرب وقت، لتفادي المكوث فترات طويلة في السجون دون محاكمات”.

كما بحث الجانبان سبل “القضاء على عصابات الإتجار بالبشر والتهريب عبر الحدود السودانية الليبية، وتحسين مراكز الإيواء في ليبيا بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية”، حسب البيان ذاته.

ولا توجد إحصاءات رسمية لأعداد السودانيين المحتجزين في السجون الليبية، غير أن الخرطوم تكثف مؤخرا مساعيها لتوضيح أوضاع السودانيين السجناء خارج البلاد.

وفي أبريل، أعلنت القنصلية السودانية في بنغازي، الشروع في معالجة أوضاع 74 سجينا وسجينة بسجن “الكويفية” في بنغازي.

وأوضحت القنصلية في بيان آنذاك أنه تم الاتفاق على الإسراع في تقديم المتهمين إلى المحاكم، وتعيين محامين للدفاع عنهم، وتخفيف العقوبات لبعض المحكوم عليهم.

ومنذ عام 2011 تعاني ليبيا فوضى أمنية وسياسية؛ خفت وتيرتها بالتزامن مع تسلم سلطة انتقالية منتخبة في مارس الماضي قيادة البلاد إلى الانتخابات، قبل أن يتجدد التوتر.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى