اخبار السودان

عاجل.. البرهان للكونغو: يجب عودة السودان للأسرة الأفريقية بعد تصحيح مسار الثورة

الخرطوم – نبض السودان

أكد الفريق اول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، الأحد، أهمية عودة الخرطوم للأسرة الأفريقية (الاتحاد الافريقي) وإزالة الفهم المغلوط عن الخطوات الأخيرة التي وضعت الثورة في مسارها الصحيح.

جاء ذلك لدى لقاء البرهان اليوم بالقصر الجمهوري، كريستوف ابالا نائب رئيس الوزراء الكونغولي وزير الخارجية, مشيدا بالجهود المتعاظمة التي تضطلع بها الكونغو لدعم وإنجاح الفترة الانتقالية في السودان.

وشدد البرهان على ضرورة تضافر الجهود الإقليمية والدولية لإستكمال عملية السلام وإنجاح الفترة الانتقالية والتحول الديمقراطي في السودان.

من جانبه نقل كريستوف ابالا تحايا الرئيس الكونغولي ورئيس الدورة الحالية للإتحاد الأفريقي فيليكس تشسكيدي لرئيس مجلس السيادة معربا عن اسفه لعدم تمكنه للحضور بنفسه .

وأضاف: “باسم فليكس تشسكيدي نقدم شكرنا وتقديرنا لرئيس مجلس السيادة الانتقالي الذي اطلعنا علي مجمل الأوضاع السياسية الراهنة”.

وشدد كريستوف على أن ما حدث اليوم هو تحول تاريخي للشعب السوداني بعد الخلل البسيط الذي أصاب مسار الإنتقال الديمقراطي وقد تم إصلاحه الآن بالتوقيع على الإتفاق السياسي التاريخي المهم الذي وضع حلاً للأزمة ووضع المسار الصحيح لعملية الانتقال تحت رعاية الاتحاد الأفريقي.

وأضاف كريستوف: “نقلت الى البرهان تشجيع الرئيس تشسكيدي ونصائحه بان الطريق الذي تم السير عليه الآن يجب أن لا ينقطع”، مؤكدا أن الكونغو على استعداد تام لتقديم كافة المساعدات للشعب السوداني وحكومته حتى الوصول للحكومة الديمقراطية المدنية المنتخبة.

ورحّبت البعثة الأممية بالسودان (اليونيتامس) في وقت سابق بالاتفاق بين البرهان وحمدوك للتوصل إلى توافق حول حلّ الأزمة الدستورية والسياسية التي كانت تهدّد استقرار البلاد.

وشددت البعثة الأممية على ضرورة حماية النظام الدستوري للحفاظ على الحريات الأساسية للعمل السياسي وحرية التعبير والتجمع السلمي، مشيرة إلى أن شركاء الانتقال سيحتاجون إلى معالجة القضايا العالقة على وجه السرعة لإكمال الانتقال السياسي بطريقة شاملة، مع احترام حقوق الإنسان وسيادة القانون.

وأعربت اليونيتامس عن استعدادها لتقديم الدعم اللازم خلال العملية الانتقالية لتحقيق نجاح الانتقال الشامل وتحقيق تطلعات الشعب السوداني.


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى