اقتصاد

السودان.. مزارعو الجزيرة يشكون عجز المالية عن سداد تكلفة الصيانة 

الخرطوم – نبض السودان

كشفت اللجنة التسيرية لمزارعي مشروع الجزيرة والمناقل عن وجود 1119 ترعة من مجموع 1600 ترعة بالمشروع تحتاج الى صيانة عاجلة لانسياب المياه الى الحواشات، وحثت اللجنة المزارعين بدفع رسوم المياه لمعالجة ازمة الري بالمشروع في ظل عجز المالية في سداد تكلفة الصيانة والتشغيل.

 

وطالب عثمان حسان رئيس اللجنة التسيرية لمزارعي مشروع الجزيرة والمناقل أن وزارة المالية في الاجتماع الذي ضم وزارات الري والزراعة وإدارة المشروع أقرت بعدم استطاعتها توفير كافة التزامات المشاريع الزراعية نسبة للأوضاع الاقتصادية وانها قامت بتوفير 3 مليار جنيه من جملة 12 مليار جنيه احتياجات المشاريع الزراعية للصيانة والتشغيل لهذا الموسم.

 

وقال في تصريحات صحفية إن عدم التزام المزارع بدفع ما عليه من رسوم المياه سيؤدي الي استمرار مشاكل الري في الموسم الشتوي. كاشفا ان 1119 ترعة تحتاج الي تدخل عاجل لإزالة الطمي والحشائش لانسياب المياه، وأشار الي التزام وزارة الري في بدء عمليات الصيانة متي ما توفرت التمويل ووصف المبلغ بالمعقول مقارنة بالتكلفة الكلية والتي قد تتجاوز المليار جنيه لتوفير المدخلات مشيرا الي ان رسوم المياه لثمانية أفدنة تصل 28 مليون جنيه وقال لا يوجد لدينا خيار الا الدفع بغرض أنجاح الموسم الزراعي مناشدا بالدفع

 


إضغط هنا للإنضمام لمجموعات نبض السودان على واتساب

إقراء أيضاً:
زر الذهاب إلى الأعلى